بلجيكا تلاحق خلية لتجنيد مقاتلين أجانب .. وبلغاريا باتت وجهة المسافرين بعد تشديد المراقبة في اسطنبول

السبت 31 يناير 2015 10:01 ص

اعتقلت الشرطة البلجيكية 4 أشخاص في 22 عملية مداهمة نفذتها لاعتقال مجموعة تجند جهاديين للقتال في سوريا، ولم يُعثر خلالها على «أي سلاح ومتفجرات أو ذخائر».

وشمل ذلك 11 موقعاً في محلة ماسيك واثنين في كل من ماسميشيلين وهوتالين وواحداً في كل من كينروي وجانك (شرق العاصمة بروكسل)، إضافة إلى 4 مواقع في أنفير (شمال)، وموقع في محلة مولنبيك - سان جان الشعبية بضواحي بروكسيل.

وقالت النيابة المكلفة بالنظر في قضايا الإرهاب ببلجيكا: «يتعلق الملف بإشكالية الذهاب إلى سوريا التي أراد أشخاص كثيرون قصدها للقتال مع تنظيمات إرهابية، لكنه لا يرتيط بعملية التصدي للإرهاب التي استهدفت في منتصف الشهر الجاري خلية فرفييه (شرق) أو بهجمات باريس التي خلفت 17 قتيلاً بين 7 و9 الجاري».

وتعيش بلجيكا حال استنفار منذ تفكيك خلية جهادية في فرفييه ومولنبيك في 15 كانون الثاني/يناير قال القضاء أنها خططت لاعتداءات على الشرطة، بأمر من زعيمها البلجيكي المغربي الأصل الذي قاتل مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، ثم سافر إلى اليونان.

وتعتقد السلطات بأن حوالى 335 بلجيكياً ذهبوا للقتال في سوريا خلال السنوات الأخيرة، وأن 184 منهم لا يزالون هناك، فيما قتل 50 شخصاً وعاد 101 آخرين إلى بلجيكا. ويعتبر هذا العدد مرتفعاً جداً مقارنة بعدد السكان البالغ  11 مليوناً.

سحب الجنسية

وفي البوسنة، دعا المفتي «حسين كفازوفيتش» سلطات بلاده إلى سحب الجنسية من المقاتلين الإسلاميين الذين يتوجهون للقتال في الخارج، وقال: «هذا رأيي لأن هؤلاء لا يحترمون قوانين البلد لذا يجب أن يعاقبوا».

ويقاتل حوالى 150 بوسنياً ضمن مجموعات جهادية في العراق وسوريا، مع ترجيح مقتل حوالى 20 منهم، في حين عاد حوالى 50 جهادياً إلى البوسنة.

وأصدرت السلطات العام الماضي تشريعاً يُحرّم ذهاب السكان للقتال في الخارج. ويواجه الجهاديون ومن يُجندهم عقوبات قد تصل إلى السجن عشر سنوات.

وفي عمليتين ضد أوساط إسلامية، أوقفت الشرطة في آيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر، 26 شخصاً يشتبه في أنهم حاربوا في العراق أو سوريا، أو جندوا جهاديين. لكن شخصاً واحداً يدعى حسين بونيتش ولقبه «بلال» أبقي قيد التوقيف بتهمة تجنيد جهاديين لحساب «الدولة الإسلامية».

عبر بلغاريا ... 

على صعيد آخر، صرح مسؤول في جهاز مكافحة الإرهاب بفرنسا أن «الجهاديين الذين يسافرون إلى سوريا باتوا أكثر قصداً للطريق عبر بلغاريا بسبب المراقبة الدائمة في مطار اسطنبول، كما أن العبور من بلغاريا إلى تركيا برياً أمر سهل نسبياً».

وكان وزير الداخلية البلغاري فيسلين فوتشكوف أكد قبل أيام أن «مئات الرعايا» الأوروبيين يمرون عبر بلاده في طريقهم إلى الجهاد، علماً أن الجمارك البلغارية أوقفت في الأول من الشهر الجاري صديقاً يدعى يواكين للشقيقين «شريف وسعيد كواشي» اللذين هاجما مقر صحيفة «شارلي ايبدو» في فرنسا، لدى محاولته عبور الحدود على متن باص.

ورافق «يواكين» جهادياً سابقاً صدرت احكام في حقه. لكن السلطات البلغارية تركته يعبر إلى تركيا بسبب عدم وجود مذكرة بتوقيفه، قبل أن يعتقل في اليوم التالي على الحدود مع سوريا.

في الولايات المتحدة، كشف مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي) إنه أضاف صومالياً يدعى «ليبان حاج محمد» ويعمل سائق سيارة أجرة في العاصمة واشنطن إلى لائحة «الإرهابيين المطلوبين»، وعرض مكافأة مقدارها 50 ألف دولار لتقديم معلومات تؤدي إلى اعتقاله وإدانته.

واتهم المكتب الصومالي الذي حصل على الجنسية الأميركية بتقديم «دعم مادي» إلى كل من «حركة الشباب الصومالية» المتشددة وتنظيم «القاعدة».

إلى ذلك، نظم مسلمون احتفالاً في برلمان تكساس للدعوة الى التسامح الديني، لكن مجموعة صغيرة من المحتجين قاطعتهم مرات، وقالت أن المسلمين يجب أن يعودوا إلى الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية المقاتلون الأجانب المقاتلون الأوروبيون في الخارج

5 لاعبي كرة قدم أوربيون ينضمون إلى صفوف «الدولة الإسلامية»

وزارة الدفاع الفرنسية: 10 عسكريين سابقين يقاتلون في صفوف «الدولة الإسلامية»

300 صينيا ينضمون لـ«الدولة الإسلامية» عبر ماليزيا

مرتزقة بريطانيون يقاتلون ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا

العثور على أسترالي مفقود في فيدو لداعش .. و5 بريطانين ينضمون للتنظيم أسبوعيا!

"داعش" تجتاح الشبكة العنكبوتية بأكثر من 4 ملايين نتيجة بحث

السلطة الفلسطينية تعتقل 15 عنصرا من «الدولة الإسلامية» في الضفة الغربية

قيود أوروبية مشددة تحول دون انضمام جهاديين لتنظيم «الدولة الإسلامية»

قلق من اختطاف السفن السياحية بعد تجنيد «الدولة الإسلامية» لمقاتلين من «الكاريبي»

في السودان .. الطريق لـ«الجهاد» يتخذ منعطفا غير متوقع للطلاب

هولندا تعلن مقتل 20 مواطنا من بين 180 يقاتلون في سوريا والعراق

مقتل أكثر من 100 طاجيكي في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية»

رسائل تهديد في مساجد ببروكسل من «الدولة المسيحية» تتوعد بذبح المسلمين

بلجيكا ترخص المساجد لمواجهة التطرف.. وألمانيا تراقب 90 مكان عبادة للمسلمين