«الدولة الإسلامية» يتقدم في «الحسكة» السورية بعد خسارته «عين العرب»

الأحد 28 يونيو 2015 10:06 ص

تمكن تنظيم «الدولة الإسلامية» من السيطرة على مناطق جديدة في مدينة الحسكة، شمال شرقي سوريا، وذلك بعد ساعات من خسارته مدينة عين العرب / كوباني، الواقعة في شمال سوريا على الحدود مع تركيا، إثر مواجهات مع مقاتلين أكراد، حسب تنسيقيات إعلامية معارضة.

يأتي ذلك فيما تعهد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بعدم السماح بقيام دولة كردية في شمال سوريا مهما كان الثمن.

واليوم الأحد، أفادت شبكة «الدرر الشامية»، وهي تنسيقية إعلامية تابعة للمعارِضة، بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر خلال الساعات الماضية على مناطق جديدة في مدينة الحسكة «في معارك ضد قوات (نظام بشار) الأسد والميليشيا الكردية، حيث سيطر على حي غويران بالكامل وتلة غويران المقابلة للجسرين الواصلين بين مركز مدينة الحسكة والحي».

وأشارت الشبكة إلى أن التنظيم قطع طريق إمداد النظام إلى مدينة حلب، شمال غربي سوريا، بعد سيطرته على فرع الأمن الجنائي في الحسكة.

وأوضح موقع «كلنا شركاء»، وهي تنسيقة إعلامية تابعة للمعارِضة، أن قوات «وحدات حماية الشعب» الكردية وضعت شروطا للمشاركة مع قوات النظام ضد «الدولة الإسلامية» في الحسكة بينها تسليم مقر «الفوج 123» مع أسلحته.

يأتي تقدم تنظيم «الدولة الإسلامية» في الحسكة بعد ساعات من خسارته مدينة عين العرب في معارك مع القوات الكردية. 

في غضون ذلك، تعهّد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بمنع قيام كيان كردي «بأي ثمن» في شمال سوريا.

ونقلت وسائل إعلام تركية محلية عن «أردوغان» قوله خلال مأدبة إفطار رمضاني، يوم أمس الأول الجمعة: «لن نسمح أبدا بتأسيس دولة في شمال سوريا وجنوب بلادنا. سنواصل كفاحنا في هذا الشأن مهما كان الثمن، وأتوجه بالحديث هنا خصوصاً إلى الدول الغربية»، وأضاف: «يريدون استكمال عملية تغيير التركيبة السكانية للمنطقة. لن نغض الطرف عن هذا الأمر».

ويتهم «أردوغان» دول التحالف الغربية بالسعي إلى زرع الأكراد على حدود بلاده مع سوريا، كما يتهم مسؤولون أتراك أكراد سوريا بطرد العرب من قرى وبلدات سيطروا عليها في المناطق الشمالية من تركيا. وينفي الأكراد أي تلميح بوجود «تطهير عرقي».

وتنظر تركيا بارتياب للتقدم العسكري الذي تحققه القوات الكردية  في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» خشية أن يؤدي هذا لإنشاء دولة كردية مستقلة هناك، ويشجع أبناء الأقلية الكردية في تركيا البالغ عددهم 14 مليون نسمة على السير على هذا الطريق.

وسرّبت أوساط عسكرية تركية تفاصيل سجال بين قائد الأركان التركي الجنرال «نجدت أوزال» ورئيس الوزراء «أحمد داوود أوغلو» في الاجتماع الذي تناول تطورات شمال سوريا في 18 من الشهر الجاري، وكيف أن «أوزال» رفض خطة لدخول الجيش إلى منطقة «جرابلس ومارع»، شمالي سوريا، من أجل وقف التمدد الكردي، طالبا تعليمات خطية واضحة في هذا الشأن.

كما حذّر «أوزال» من حرب شاملة في حال تدخل إيران وروسيا لدعم الجيش السوري.

وأوردت صحيفة «حرييت» التركية، أن 12 ألف جندي تركي جاهزون للتدخل في سوريا لإقامة «منطقة أمنية»، من أجل حماية الحدود التركية من تهديدات «المتطرفين»، على حد وصف الصحيفة.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا أردوغان الحسكة عين العرب الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يقتل أكثر من 200 مدني في «كوباني» خلال 3 أيام

«المرصد السوري»: الأكراد يطردون «الدولة الإسلامية» من عين العرب

مقتل 20 من جيش «الأسد» في تفجير لـ«الدولة الإسلامية» في الحسكة

النظام السوري يستنجد بأهالي الحسكة لصد هجوم تنظيم الدولة على الجيش السوري والأكراد

ناشط سوري: انهيار قوات «الأسد» في الحسكة ومقتل 73 منها على يد «الدولة الإسلامية»

لماذا لم يخسر «داعش» كلياً في كوباني؟

تفجيرات انتحارية لـ«الدولة الإسلامية» في قلب الحسكة السورية

مصدر تركي يكشف عن اتفاق تعاون بين «الأسد» و«الدولة الإسلامية»

مسؤول إسرائيلي: «سوريا تموت» وسيعلن موعد جنازتها في الوقت المناسب

فضائية مؤيدة لنظام «الأسد» تزعم تقدمه في مدينة الزبداني

«الدولة الإسلامية» تتقدم في الحسكةعلى حساب أكراد سوريا

«الدولة الإسلامية» تتقدم في الحسكة على حساب قوات «الأسد»