نتنياهو: التطبيع مع العرب يتزايد.. وإسرائيل تدافع عنهم

الجمعة 6 سبتمبر 2019 10:43 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إن التطبيع بين (إسرائيل) ودول عربية يتزايد، على مستوى الحكومات والشعوب، مؤكدا أن "تلك الدول باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما في أمور عدة خاصة في المجال الأمني وأنا سعيد بذلك للغاية".

وأضاف "نتنياهو"، في حوار مع قناة "بي بي سي عربية"، الجمعة، إن (إسرائيل) لا تدافع فقط عن نفسها ضد إيران وإنما تدافع أيضا عن دول أخرى في المنطقة إزاء ما وصفه بـ"العدوان الإيراني المستمر".

وأشار إلى أن العديد من القادة العرب يدركون الآن أنه لابد من دفع العلاقات مع (إسرائيل) في مجالات التجارة والتكنولوجيا والطاقة والمياه والأمن وغيرها، بصرف النظر عن التعثر على المسار الفلسطيني.

وزعم"نتنياهو" أن الأمر لم يعد مقتصرا على القادة العرب فقط، مشيرا إلى أن التأييد لإقامة علاقات مع (إسرائيل) "يتزايد بشكل ملحوظ بين الناس العاديين في الشعوب العربية وحتى داخل إيران"، موضحا أن الإسرائيليين يلاحظون ذلك من خلال الإنترنت.

ودلل رئيس الوزراء الإسرائيلي على ذلك بالمدون السعودي "محمد سعود"، والذي يؤيد (إسرائيل) وأجرى زيارة لها مؤخرا، وتعرض لانتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي عقب الزيارة.

وأرجع "نتنياهو" سبب التحول في نظرة العالم العربي لبلاده، رغم عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، إلى إدراك كثيرين في العالم العربي على مستوى القادة والشعوب أن (إسرائيل) لم تعد عدوا لهم وإنما باتت حليفا أساسياً في مواجهة عدوان إيران، على حد تعبيره.

وأبدى تعجبه من رفض الفلسطينيين وتحفظاتهم التي ظهرت إزاء ورشة البحرين الأخيرة، والتي خصصت لمناقشة الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وتساءل: "لم نقل أن الدعم الاقتصادي بديل عن اتفاق سياسي، بل الأمرين متوازيين. لا أفهم موقف القادة الفلسطينيين. هل تعلم ما الذي يمكن أن يحدثه (مبلغ) 30 مليار دولار لهذا العدد القليل من السكان الفلسطينيين؟".

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أجرى زيارة رسمية لسلطنة عمان، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التقى خلالها السلطان "قابوس بن سعيد"، رغم عدم ارتباط البلدين بعلاقات دبلوماسية رسمية، وقت إتمام الزيارة.

كما زارت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، "ميري ريغيف"، دولة الإمارات، في نفس الشهر، لمتابعة مشاركة فريق الجودو الإسرائيلي في بطولة أبوظبي غراند سلام.

والتقت "ريغيف"، خلال الزيارة، مسؤولين إماراتيين أثناء زيارة رسمية لمسجد الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية.

وسبق لوزير الخارجية الإسرائيلي، "يسرائيل كاتس"، زيارة أبوظبي أيضا في نهاية يونيو/حزيران الماضي في إطار مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة لشؤون البيئة، وتحدثت الصحف الإسرائيلية وقتها عن لقائه مسؤولا إماراتيا لم يكشف النقاب عنه خلال الزيارة.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

مقاومة التطبيع ضد التطبيع بنيامين نتنياهو

عضو بالعائلة الحاكمة بالبحرين: نتنياهو عقبة أمام تحسين العلاقات مع إسرائيل

تقرير: وزير خارجية قطر رفض مقابلة نتنياهو بمؤتمر وارسو

قلق سوداني من تطبيع رسمي بين الخرطوم وتل أبيب

وزير خارجية إسرائيل يلتقي نظيرا عربيا لمناقشة تهديدات إيران

قناة مغربية: تهنئة إسرائيل للسعودية تشير لعلاقة ليست جديدة

الخارجية الإسرائيلية تنشر فيديو لسعودي يطالب بن سلمان بالتطبيع

إسرائيل تعلن رسميا عن مبادرتها التاريخية مع دول الخليج

إسرائيل تحتفي بفيديو جديد لـ"سعودي" يطالب بالتطبيع.. ماذا قال؟

آبي أحمد: إثيوبيا مستعدة لاستضافة لقاء بن زايد ونتنياهو