2.5 مليار دولار.. استثمارات صينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

السبت 7 سبتمبر 2019 09:49 م

اعتبر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية "مجدى غازى"، أن العلاقات المصرية الصينية ارتقت إلى مستوى استراتيجي، مشيرا إلى مشاركة ما يقرب من 100 شركة صينية باستثمارات تبلغ 2.5 مليار دولار، في المنطقة الصناعية الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك على هامش مشاركة "غازي" في الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية المنعقدة حاليا في مدينة ينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا.

وأوضح "غازي" أنه جرى خلال زيارة الرئيس الصينى "شي جين بينغ" إلى مصر عام 2016 التوقيع على 211 مذكرة تفاهم واتفاقية مع إزاحة الستار عن المجسم التخطيطى للمرحلة الثانية للمنطقة الصناعية الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف أن العلاقات المصرية الصينية تشهد تطورا هائلًا منذ عام 2014، معتبرا أن شراكات واتفاقيات مصر مع العديد من التكتلات الكبرى توفر فرصا مهمة للصين لتعزيز استثماراتها في مصر.

ولفت إلى الشركات والاتفاقيات المصرية مع العديد من التكتلات التجارية الكبرى لاسيما منطقة التجارة الحرة الأفريقية الكبرى وعضويتها في “الكوميسا” واتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبى وتجمع "ميركسور" لدول أمريكا اللاتينية واتفاقية التجارة الحرة العربية.

وأكد "غازي" أنه من المقرر كذلك أن تطلق الهيئة البوابة الإلكترونية للاستثمار في المناطق الصناعية الشهر الجاري، والتى ستتضمن جميع بيانات الأراضى الصناعية في مصر وإتاحة حجزها إلكترونيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنطقة الصناعية منطقة قناة السويس العلاقات المصرية الصينية

مصر تمنح روسيا مليوني متر مربع في محور قناة السويس لإنشاء منطقة صناعية

الصين تغزو الخليج.. اتفاقية شراكة استراتيجية مع إيران لمدة 25 عاما

خطط روسية جاذبة للسفن بعيدا عن قناة السويس

65% خفضا برسوم قناة السويس وتوقعات بمزيد من الخسائر

مرسيدس بنز توقع اتفاقا لإنشاء مركز لوجستي قرب قناة السويس

ميرسك العالمية تخطط لاستثمار 500 مليون دولار في قناة السويس