«المرصد السوري»: «الدولة الإسلامية» أعدم 3 آلاف خلال عام

الأحد 28 يونيو 2015 08:06 ص

نفذ تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال العام المنصرم أكثر من ثلاثة آلاف عملية إعدام طالت مدنيين وعناصر في قوات نظام بشار الأسد ومقاتلين من المعارضة، حسب إحصاءات «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

يأتي ذلك قتل أكثر من أربعة آلاف عنصر من قوات النظام السوري والمقاتلين الأكراد وفصائل المعارضة السورية في مواجهات مع التنظيم خلال العام ذاته، بينما خسر التنظيم أكثر من ثمانية آلاف عنصر، وفق إحصاءات المرصد، الذي لم يحدد الجهات التي استند إليها في هذه الأرقام.

ونشر  «المرصد السوري» تقريرا في الذكرى الأولى لإعلان تنظيم «الدولة الإسلامية» قيام «دولة الخلافة» انطلاقا من الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، وثق فيه حصول 3027 عملية إعدام نفذها التنظيم منذ 29 يونيو / حزيران 2014 في سوريا وحدها.

وبلغ عدد المدنيين الذين أعدمهم التنظيم 1787 بينهم 74 طفلا و86 امرأة. وبين هؤلاء 930 مواطنا من العرب السنة المنتمين إلى عشيرة الشعيطات التى وقف أفرادها في مواجهة التنظيم لدى بدء توسعه في محافظة دير الزور (شرق)، و223 مدنيا كرديا قتلوا في 48 ساعة هذا الأسبوع في مدينة عين العرب / كوباني في محافظة حلب (شمال).

كما أعدم التنظيم 216 عنصرا من الكتائب المقاتلة المعارضة للنظام، و881 عنصرا من قوات النظام السوري. وبين هؤلاء أكثر من 300 جندي من قوات النظام اُعدموا بعد أسرهم في حقل شاعر النفطي في محافظة حمص (وسط) في صيف 2014.

وراوحت التهم الموجهة إلي هؤلاء بين «الردة، قتال الدولة الإسلامية، السحر، العمالة والتجسس لصالح النظام النصيري، سب الذات الإلهية، ممارسة الفعل المنافي للحشمة مع الذكور والزنا» وغيرها.

أما القتل فنفذ ذبحاً أو صلباً أو رمياً بالرصاص أو رمياً من مكان مرتفع أو رجماً أو حرقاً.

وأعدم التنظيم أيضاً 143 عنصراً من عناصره بتهم متعددة بينها «الغلو والتجسس لصالح دول أجنبية».

وأشار المرصد إلى أن غالبية هؤلاء قتلوا «بعد اعتقالهم خلال محاولتهم العودة إلى بلدانهم»، أي أنهم بالتالي من جنسيات غير سورية.

وبخصوص حصيلة المعارك خلال العام المنصرم، قتل التنظيم نحو أربعة آلاف من خصومه، حسب «المرصد السوري».

في المقابل، بلغت خسائر التنظيم، وفق المصدر ذاته، نحو ثمانية آلاف قتيل، قضوا في غارات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مواقعهم وتجمعاتهم في سوريا، وفي معارك خاضوها مع قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة والأكراد في مناطق مختلفة.

يذكر أن تنظيم «الدولة الإسلامية» برز في سوريا العام 2013، امتداداً لـ «دولة العراق الإسلامية»، فرع تنظيم "القاعدة" في العراق، إلا أنه ما لبث أن ابتعد من «القاعدة» التي تمثلها «جبهة النصرة» في سوريا، وأعلن إقامة «دولة الخلافة» في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا، منصباً عليها زعيمه ابا بكر البغدادي «خليفة».

وفي وقت لاحق، أعلن التنظيم توسعة في مناطق أخرى بينها مصر، وليبيا، واليمن.  

  كلمات مفتاحية

المرصد السوري سوريا الدولة الإسلامية إعدام

«الدولة الإسلامية» يقتل أكثر من 200 مدني في «كوباني» خلال 3 أيام

المرصد السوري: «الدولة الإسلامية» أعدم أكثر من 2154 شخصا حتي الآن

«الدولة الإسلامية» يعدم 13 شخصا في سوريا بتهم «التجسس» و«سب الذات الإلهية»

تنظيم الدولة يعدم أحد «قادته» بتهمة اختلاس أموال من «بيت مال الدولة الإسلامية»

«بنتاغون»: «الدولة الإسلامية» لا يزال قوة على الأرض بعد عام من الخلافة

مصدر تركي يكشف عن اتفاق تعاون بين «الأسد» و«الدولة الإسلامية»

مقتل 32 من «الدولة الإسلامية» في الرقة والمعارضة تصد هجوما للنظام بالزبداني

«المرصد السوري»: أكثر من 240 ألفا قتلوا منذ بدء الثورة

منظمة حقوقية: مقتل 2209 أطفال في سوريا خلال العام الجاري