منظمة حقوقية: مقتل 2209 أطفال في سوريا خلال العام الجاري

الجمعة 4 سبتمبر 2015 03:09 ص

قالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان»، اليوم الجمعة، إنها وثقت مقتل 2209 أطفال، على يد الأطراف الفاعلة الرئيسة في سوريا، منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس/آب المنصرم.

وأوضحت الشبكة في تقرير صادر عنها، وصل وكالة «الأناضول» نسخة منه، أن «النظام في سوريا، تسبب بمقتل 1804 أطفال خلال الفترة المذكورة، وبالتالي فهو مسؤول عن 82% من مجموع الضحايا من الأطفال».

وأضاف التقرير أن «القوات الكردية (وحدات الحماية الشعبية)، وجماعات متحالفة معها، تسببت بمقتل 21 طفلا، فيما قتلت التنظيمات الإسلامية المتشددة، 115 طفلا، تسبب تنظيم الدولة الإسلامية بمقتل 104 منهم، فيما تسببت جبهة النصرة بمقتل 11».

وفي نفس الإطار، أوضحت الشبكة أن «فصائل المعارضة المسلحة المختلفة، تسببت بمقتل 175 طفلا، فيما تسببت قوات التحالف الدولي بمقتل 31 طفلا»، لافتة إلى أن 63 طفلا قتلوا من قبل ما وصفته الشبكة بأنها «جهات لم تتمكن من تحديدها».

وشددت الشبكة في تقريرها على أن «أزمة الأطفال، وأزمة اللاجئين في سوريا، هي فرع عن الأزمة الرئيسة، التي تسبب بها النظام السوري بشكل رئيسي عبر القمع الوحشي للاحتجاجات الشعبية، استمرت لأشهر طويلة دون حماية المدنيين من قبل المجتمع الدولي، ولا يمكن حل مشكلة اللاجئين دون حل الأزمة السورية بالكامل».

وحذرت من أن «كل تأخير في حل الأزمة السورية، سيضاعف من أزمة الطفولة، والتي بدورها سوف تمتد لسنوات بعيدة»، معتبرة أن الأزمة في سوريا هي «أزمة إنسانية، وأزمة انتهاكات حقوق الإنسان بالدرجة الأولى، وإن كان يتم تصويرها على أنها أزمة جيو-سياسية، فهذا من أجل الهروب من مواجهة حقيقة الأزمة السورية».

  كلمات مفتاحية

سوريا أطفال مقتل بشار الأسد المعارضة الأكراد الدولة الإسلامية

«المرصد السوري»: أكثر من 240 ألفا قتلوا منذ بدء الثورة

«المرصد السوري»: «الدولة الإسلامية» أعدم 3 آلاف خلال عام

«المرصد السوري»: مقتل 1568 من قوات النظام و2109 من جنسيات مختلفة في سوريا

«المرصد السوري»: أكثر من 215 ألف قتيل منذ اندلاع الثورة السورية في 2011

«المرصد السوري»: 210 ألف قتيل خلال أربعة أعوام من الثورة السورية

47 قتيلا في اشتباكات بين المعارضة و«الدولة الإسلامية» شمالي سوريا

المعارضة تقترب من سجن دمشق المركزي عقب السيطرة على منطقة «تل كردي»

«العفو الدولية»: إعادة لبنان 100 لاجئ إلى سوريا قسرا «انتكاسة صادمة»

دراسة أممية: أكثر من 83% من سكان سوريا تحت خط الفقر