الخميس 12 سبتمبر 2019 09:45 ص

أعلن النائب العام الفلسطيني، "أكرم الخطيب"، أن الشابة "إسراء غريب" التي أثارت وفاتها جدلا واسعا، قد قتلت نتيجة الضرب، ولا صحة للادعاءات أنها سقطت من شرفة المنزل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للنائب العام أقيم صباح الخميس في رام الله.

وأضاف "الخطيب" أن العنف الذي تعرضت له "إسراء" لم يكن على ما يسمى "قضية شرف"، لافتا إلى أنه سيجري توضيح جميع الأمور في لائحة الاتهام.

وأوضح أنه سبب وفاة "إسراء غريب" هو قصور حاد في الجهاز التنفسي، نتيجة ما تعرضت له من ضرب وعنف.

وأضاف النائب العام، أنه "ثبت لدينا من خلال التحقيقات والأدلة عدم صحة ادعاء سقوط المرحومة من شرفة المنزل، وإنما لإخفاء ما تعرضت له إسراء من عنف أسرى قبل دخولها المستشفى".

وأشار إلى أن "التحقيقات كشفت تعرض إسراء غريب لسلسلة من الضغوط النفسية والعنف الجسدي، وإخضاعها لأعمال شعوذة من قبل بعض أفراد عائلتها".

وأوضح أن "إسراء" لم تتحدث للأسف عن ذلك، مبينا أن التسجيل الصوتي المنتشر ناتج عن دمج صوتين مختلفين.

وأكد النائب العام أنه سيتم إحالة 3 متهمين (م.ص) و(ب.غ) و(أ.غ) بتهمة قتل "إسراء" إلى المحكمة.

وبين "خطيب" خلال المؤتمر الصحفي أن النيابة العامة شرعت بالتحقيق أيضا، للتعرف على هوية من سرب نتيجة تقرير الطب الشرعي، مؤكدا أنه سيتم معاقبته.

وأثارت قضية مقتل "إسراء" جدلا عالميا واسعا، ومطالبات عالمية بالكشف عن حقيقة ما تعرضت له الشابة الفلسطينية من تعذيب وأذى أنهى حياتها.

وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" قد أفادت في بيان، أن المعلومات لديها تفيد بأن "إسراء" (21 عامًا) وصلت مستشفى بيت جالا الحكومي في 22 أغسطس/آب الماضي، وقد فارقت الحياة.

وقبل ذلك بنحو 10 أيام، أدخلت "إسراء" المستشفى بعد تعرّضها لإصابات، دون الجزم إن كانت نجمت عن حادث اعتيادي، أم أنها نتيجة اعتداء تعرضت له، حسب الهيئة.

إحدى الرويات المتناقلة، تقول إن "إسراء" كانت ضحية "جريمة شرف"، بعدما ذهبت لملاقاة خطيبها برفقة شقيقته، فما كان من أسرتها إلا أن ضروبها ما تسبب بكسر في عمودها الفقري، ليكملوا ضربها بعد نقلها إلى المستشفى، كما فسخوا خطبتها.

وبعد خروجها من المستشفى حضر شقيقها من كندا، وضربها على رأسها، الأمر الذي أدى إلى دخولها في غيبوبة ومفارقتها الحياة.

وترفض أسرة "إسراء" روايات تعرضها لاعتداء، وتقول إن الوفاة طبيعية إثر اضطرابات عقلية، متهمة المواقع والصفحات التي تداولت فيديو صرخات "إسراء" بـ"عدم المصداقية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات