كم تمتلك السعودية من النفط وأين تخزنه؟

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 09:53 م

كشفت تقارير عن حجم وأماكن مخزونات النفط السعودية، بعد أيام من انخفاض إنتاج المملكة من الذهب الأسود بنحو النصف، إثر هجمات استهدفت عملاق النفط السعودي "أرامكو"، السبت.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، الثلاثاء، عن شركة رابيديان الأمريكية، أن مخزونات النفط داخل المملكة وخارجها تقدر بحوالى 188 مليون برميل.

وأضافت أن هذه المخزونات تكفي لسد النقص في الإمدادات السعودية لمدة 37 يوماً. ولكن تقارير أخرى قدرت المخزونات بحوالى 200 مليون برميل.

بدورها قالت "أورسا سبيس سيستمز" لبيانات الأقمار الصناعية والتحليلات، إن مخزون النفط الخام في السعودية، الذي تم رصده مطلع الشهر الماضي يخزن في ثلاثة مواقع رئيسة داخل المملكة، ويبلغ 73.1 مليون برميل.

ولفتت إلى أنها لاحظت في 5 سبتمبر/ أيلول الجاري تخزين 39.2 مليون برميل في مرفأ رأس تنورة التصديري الرئيس، و2.8 مليون برميل في الخفجي في اليوم ذاته، فيما رصدت 31.1 مليون برميل في ينبع في التاسع من الشهر نفسه.

وعن التخزين في الخارج، كشفت مصادر لـCNN أن السعودية تمتلك نحو 200 مليون برميل من الخام في مخازن في اليابان والصين والعاصمة الهولندية أمستردام.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

وتسبب الهجوم بتوقف ضخ كمية من إمدادات الخام تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل، أي ما يعادل نحو نصف إنتاج المملكة، وقرابة 6% من إمدادات الخام العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مخزونات النفط النفط السعودي

السعودية تعلن عودة إمداداتها النفطية لمستواها قبل هجوم أرامكو

بن سلمان يلمح لاستعادة المفقود من نفط السعودية خلال 10 أيام

خبراء يشككون في قدرة السعودية تجاوز أزمة إمدادات النفط سريعا