هجمات أرامكو تقلل من قيمتها السوقية

الجمعة 20 سبتمبر 2019 06:51 ص

توقع الباحث في معهد الشرق الأوسط الأمريكي "رؤوف محمدوف"، أن تتسبب الهجمات على المنشآت النفطية في السعودية "أرامكو"، إلى تراجع القيمة السوقية للشركة، وزيادة مخاوف المستثمرين.

وسبق أن اعتبرت السعودية، أن القيمة السوقية لشركة "أرامكو" تقدر بـ2 ترليون دولار، إلا أن "محمدوف"، قال إنه مع الرجوع لبعض خبراء الطاقة، فإن هذه القيمة المالية مبالغ فيها.

والسبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

ويعد هذان المجمعان، القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

وحول تغيير السعودية استراتيجيتها لإنتاج النفط، من أجل زيادة أسهم "أرامكو"، قال "محمدوف": "جميع شركات النفط بما فيها أرامكو تهدف إلى رفع أسعار أسهمها عن طريق زيادة أسعار النفط".

وأضاف: "بما أن أرامكو تعد أكبر شركة نفط في العالم، والمسؤولة بشكل مباشر عن أمن الطاقة العالمي، فإن رفع أسعار الخام يتطلب منها إعادة تقييم رؤيتها الجيوسياسية".

وزاد: "رأينا قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، انتقادا شديدا من إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب لارتفاع الأسعار، علاوة على أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى استفادة إيران من صادرات النفط، وبالتالي ليس من السهولة على السعودية رفع أسعار النفط في ظل الظروف الدولية".

وأوضح "محمدوف"، أن قرار تخفيض "أوبك" للإنتاج، يتماشى مع مصالح السعودية، لكنها فقدت حصتها في سوق آسيا لصالح روسيا.

والثلاثاء الماضي، أكد "ياسر الرميان"، رئيس مجلس إدارة "أرامكو"، خلال المؤتمر، أن طرح أرامكو في البورصة لن يتأخر بسبب العمل التخريبي.

وقال: "اكتتاب الشركة لن يؤجل، وسيتم في موعده خلال 12 شهرا المقبلة بحسب وضع السوق".

وتستهدف "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، طرح 5 بالمئة من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر طرح للأسهم في العالم، حيث تقدر الحكومة السعودية قيمة الشركة بتريليوني دولار.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

درس السعودية من هجمات أرامكو: تكديس السلاح لا يضمن جيشا قويا

هجمات أرامكو.. ترامب: الحرب ستكون خياري الأخير للرد على إيران

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من حرب في الخليج

مغردون يرصدون نقص الوقود في السعودية بعد هجمات أرامكو

أرامكو السعودية تحجز 120 ألف طن من النفتا الأوروبية لآسيا