ارتفاع إنتاج مصر من الغاز لـ7.2 مليارات قدم مكعبة يوميا

الجمعة 20 سبتمبر 2019 03:31 م

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ارتفاع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعى إلى أعلى مستوياته، مسجلا 7.2 مليار قدم مكعبة، خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

وأرجع رئيس الشركة (حكومية)، المهندس "أسامة البقلي"، الزيادة، إلى ضخ استثمارات جديدة، والاستعانة بشركات عالمية، في 5 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وأضاف أنه جاري الإعداد لطرح مناطق جديدة للبحث عن الغاز فى البحر المتوسط فى مزايدة عالمية خلال العام المالي الحالي 2020/2019، مشيرا إلى ترسيم 4 مناطق بشرق المتوسط كما تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بـ11 منطقة فى غرب المتوسط من إجمالي 15 منطقة.

وتسعى مصر لاستكمال إجراءات توقيع 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز مع شركات عالمية تمهيداً للتوقيع النهائي عليها خلال الربع الأخير من العام الجاري، بإجمالي استثمارات 712 مليون دولار لحفر 23 بئرا استكشافية، وفق وسائل إعلام محلية.

من جانبه، قال وزير البترول المصري، "طارق الملا "، إن صناعة الغاز الطبيعي تشهد تحولات إيجابية هائلة في مصر خلال العامين الأخيرين.

وأكد "الملا" خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لـ(إيجاس) أهمية تحفيز الشركات العالمية لسرعة الانتهاء من المشروعات ومواصلة ضخ استثمارات إضافية لتنمية احتياطيات الغاز المصرية.

وتأمل مصر في استغلال موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية كي تصبح مركزا رئيسيا لتجارة وتوزيع وتصدير الغاز.

والشهر الجاري، انضمت مصر، رسميا، إلى المنظمة الدولية لمنتجي البترول والغاز، وهي المنظمة التي ينتج أعضاؤها 40% من النفط والغاز في العالم.


 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الغاز المصري

وزير البترول المصري: خطط استيراد الغاز الإسرائيلي تمضي قدما

اتفاق مصري إسرائيلي على طريقة نقل الغاز إلى القاهرة