النائب العام المصري: الأحوال الاقتصادية وراء مظاهرات الجمعة

الجمعة 27 سبتمبر 2019 12:13 ص

قال النائب العام المصري، المستشار "حمادي الصاوي"، في بيان، الخميس، إنه تم استجواب ألف متهم من المشاركين في تظاهرات الجمعة الماضية، المناهضة للرئيس "عبدالفتاح السيسي"، مرجعا ذلك إلى سوء الأحوال الاقتصادية.

وأضاف أنه تم التحفظ على تسجيلات كاميرات المراقبة الكائنة بنطاق أماكن تلك التظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات، وكذلك فحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد البيان، أن سوء الأحوال الاقتصادية وراء مشاركة البعض في تظاهرات 20 سبتمبر/أيلول الجاري، بينما أرجع بعض المعتقلين اشتراكهم في التظاهرات إلى خداعهم من قبل صفحات أنشئت على مواقع التواصل، منسوبة لجهات حكومية ورسمية تدعو المواطنين للتظاهر.

وأشار البيان، إلى أن عدد من الموقوفين أقروا بـ"لقاءهم بعناصر مجهولة بميدان التحرير تحرضهم على تصوير مشاهد من الميدان لبثها عبر قنوات فضائية مغرضة لتحريض المواطنين على التظاهر"، وكذلك أفصحت اعترافات متهمين آخرين عن "اشتراك عناصر مسجلة جنائية، وأخرى موالية لجماعة الإخوان بتلك التظاهرات"، وفق البيان.

وتصفحت النيابة العامة حسابات متهمين على مواقع التواصل، وثبت من ذلك انتشار شائعات على صفحات وهمية نسبت إلى بعض مؤسسات الدولة توحي بالدعوة للتظاهر بالشوارع والميادين، وفق ما أوردته صحف مصرية.

واعتقلت السلطات المصرية، خلال الأيام الماضية، نحو ألفي مواطن، بينهم سياسيون وأكاديميون وصحفيون، وموالون سابقون للانقلاب العسكري منتصف العام 2013.  

ويواجه "السيسي" احتجاجات غير مسبوقة هي الأولى في عهده، منذ كشف المقاول "محمد علي" وقائع فساد بمؤسستي الرئاسة والجيش، في وقت يتفاقم فيه حجم الديون، ويزداد تدهور الأحوال الاقتصادية في البلاد، وسط دعوات للنزول الجمعة المقبل في مليونيات تطالبه بالرحيل عن سدة الحكم.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميدان التحرير عبدالفتاح السيسي مصر عبدالفتاح السيسي الفنان محمد علي الفنان والمقاول محمد علي

الغارديان تنتقد جونسون: يمتدح السيسي بعد حجبه BBC

سيناتور أمريكي: سنحاسب السيسي إذا هاجم المظاهرات بالقوة

أمريكا تدعو رعاياها بمصر إلى الحذر خلال مظاهرات الجمعة

صعيد مصر يطلق شرارة جمعة الخلاص

رئيس البرلمان: المتآمرون على مصر أحدهما مخمور والآخر مجنون

رويترز: بريق مصر الاستثماري يخبو إثر احتجاجات نادرة

مصر.. إخلاء سبيل 500 من معتقلي تظاهرات سبتمبر