الخميس 3 أكتوبر 2019 10:36 ص

كشف تسجيل مسرّب من اجتماع داخلي لـ"فيسبوك" عن "خطة الهجوم" التي طرحها الرئيس التنفيذي لشركة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم "مارك زوكربيرج" بشأن المنافسة مع التطبيق الصيني الشهير "تيك توك" (TikTok).

إذ رد "زوكربيرج"، خلال اجتماعين في يوليو/تموز الماضي، على أسئلة من الموظفين حول مخاوفهم من الشعبية الكبيرة التي بدأ يحظى بها تطبيق مشاركة الفيديو "تيك توك".

وتم تسريب تسجيل صوتي لأحد الاجتماعيين لموقع "ذا فيرج" التقني، وفيه يكشف "زوكربيرج" تفاصيل جديدة لخطته حول كيفية مواجهة "تيك توك".

وشهد تطبيق "تيك توك" نموا سريعا في شعبيته منذ إطلاقه في الصين عام 2016، وتدعي الشركة المطورة له "بايت دانس" أن لديها 500 مليون مستخدم حول العالم.

لكن -رغم ذلك- لا تزال شعبية "تيك  توك" صغيرة نسبيا مقارنة بـ2.7 مليار شخص يُقدر أنهم يستخدمون "فيسبوك" ومجموعة تطبيقاته التي تشمل إنستغرام وماسنجر وواتساب.

لكن شعبية التطبيق الصيني بين المراهقين دفعت موظفا إلى مطالبة "زوكربيرج" بتوضيح "خطة هجوم فيسبوك" لمنع تسرب مستخدميها إلى التطبيق المنافس.

وقال "زوكربيرج": "أعتقد أنه تخطى إنستغرام الآن في الهند من حيث الحجم. نعم، إنها ظاهرة مثيرة للاهتمام للغاية. لذلك لدينا عدد من الأساليب التي سنعتمدها في هذا الصدد، ولدينا منتج يسمى (لاسو) وهو تطبيق قائم بذاته نعمل عليه، ونحاول أن نجعله مناسبا لأسواق مثل المكسيك، كأحد الأشياء الأولية".

وفي وقت سابق من العام الجاري، طرح "فيسبوك" تطبيق "لاسو" في المكسيك؛ حيث إنها واحدة من الدول القليلة التي لم يقم "تيك توك" بترسيخ وجوده فيها بعد.

وبين "زوكربيرج" أن الهدف هو اختبار التطبيق في المكسيك قبل طرحه على جمهور عالمي.

وأضاف: "أعتقد أن لدينا وقتا للتعلم والفهم وتقدم التريند. إن تيك  توك ينمو، لكنهم ينفقون مبلغا هائلا من المال للترويج له".

وأردف: "ما وجدناه هو أن الاحتفاظ بالجمهور ليس قويا في الواقع بعد أن يتوقفوا عن الإعلان. لذا، لا يزال الحيز حديث الولادة إلى حد ما، وهناك وقت لنا لمعرفة نوع ما نريد القيام به هنا. لكنني أعتقد أن هذا شيء حقيقي. إنه جيد".

المصدر | independent