قبل الاتفاق النووي المرتقب.. إيران تدشن رادار طويل المدى محلي الصنع

الأحد 5 يوليو 2015 01:07 ص

دشن الحرس الثوري الإيراني نظام رادار جديد طويل المدى مصنوع محليا على مقربة من الحدود العراقية، فيما يبدو لتعزيز الدفاعات الجوية في الوقت الذي تخوض فيه طهران الأيام الأخيرة من المفاوضات النووية مع القوى الدولية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي في وقت متأخر من مساء السبت عن بريجادير جنرال «فرزاد إسماعيلي» قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني قوله إنه تم نشر نظام الرادار في مدينة الأحواز في إقليم خوزستان الجنوبي الغربي على مقربة من الحدود العراقية.

وأعلنت إيران أن نظام الرادار الجديد الذي يحمل اسم (قدير) مصمم ومصنع محليا بالكامل ويمكنه رصد طائرة على بعد 600 كيلومتر وصاروخ باليستي على بعد 1100 كيلومتر.

ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن إسماعيلي تصريحات تشير إلى أن الرادار يمكنه أيضا رصد الطائرات الصغيرة بلا طيار، حيث قال إن «رصد وتعقب المركبات الجوية الدقيقة… إحدى صفات نظام رادار قدير».

واتخذت إيران خطوات لتطوير دفاعاتها الجوية بعد أن حذر مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون من عمل عسكري محتمل لكبح برنامج طهران النووي وهي تخوض في الوقت الحالي مفاوضات لشراء نظام صواريخ أرض جو (إس-300) من روسيا، بحسب وكالة رويترز.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال «مارتن ديمبسي» في أبريل/ نيسان الماضي إن الخيار العسكري ضد إيران لا يزال قائما.

وحققت إيران والقوى الست الكبرى تقدما في المفاوضات النووية أمس السبت لكن ما زالت هناك خلافات قائمة بشأن رفع العقوبات الدولية وتطوير أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

وحدد المفاوضون مهلة تنتهي في السابع من يوليو/ تموز الحالي (الثلاثاء المقبل) للتوصل إلى اتفاق نهائي.

  كلمات مفتاحية

إيران رادار نووي

محادثات إيران النووية تقترب من النهاية والتركيز على نقاط الخلاف

ظلال إخفاقات العراق وكوريا الشمالية تخيم على المحادثات النووية مع إيران

مسح: إيران ستزيد صادراتها النفطية 60% خلال عام إذا توصلت لاتفاق نووي

تمديد مفاوضات النووي الإيراني أسبوعا بموافقة كل الأطراف

المفاوضات النووية في فيينا: ضغوط اللحظات الأخيرة

الأبعاد الاجتماعية للبرنامج النووي الإيراني

«ظريف»: بعض الخلافات حول البرنامج النووي ما زالت قائمة

أمريكا وايران .. وحرج الدفاع عن العدو