بنك كويتي ينتظر موافقة «المركزي المصري» لشراء 98.5% من بنك «بيريوس»

الاثنين 6 يوليو 2015 02:07 ص

ينتظر «البنك الأهلي الكويتي» موافقة البنك المركزي المصري على صفقة سيشتري بموجبها 98.5% من بنك «بيريوس» اليوناني بمصر مقابل 150 مليون دولار، وذلك بعد حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي، رغم الأزمة المالية التي تعصف حاليا باليونان.

وفي حال إتمام الصفقة، فإن البنك الأهلي الكويتي الذي يحتل المرتبة السابعة في الكويت من حيث قيمة الأصول، سيحصل على فرصة لتوسيع أنشطته عبر دخول السوق المصرفية المصرية.

وقال مسؤول في البنك الأهلي الكويتي، اليوم الإثنين، لرويترز إن «البنك يعتزم إرسال الموافقة التي حصل عليها من بنك الكويت المركزي على صفقة بنك بيريوس مصر للبنك المركزي المصري فورا لاستكمال إجراءات الصفقة، التي تبلغ قيمتها 150 مليون دولار».

وقال «فوزي الثنيان»، المدير العام لشؤون مجلس الإدارة في البنك الأهلي الكويتي، إن الإجراءات تقضي الحصول أولا على موافقة بنك الكويت المركزي، ثم تقديم المستندات إلى نظيره المصري، مبينا أن البنك الأهلي كان قد أرسل بالفعل مستندات الصفقة للبنك المركزي المصري ليراجعها انتظارا لموافقة المركزي الكويتي التي تم الحصول عليها بالفعل.

لكنه أكد في المقابل عدم إمكانية تحديد موعد إتمام الصفقة لأن الأمر يتعلق بالإجراءات التي لا يمكن تحديد متى تنتهي على وجه الدقة.

وأشار الثنيان إلى أن الأزمة التي تمر بها اليونان لن تؤثر سلبا على إنجاز الصفقة، بل ربما يحدث العكس حيث ستساهم في تحفيز الأطراف للمضي قدما فيها والإسراع بها.

وقال «هذا البنك يعمل في مصر وأساس عمله ومكانه في مصر.. والملكية للبنك اليوناني.. هذه الصفقة ستوفر للبنك اليوناني أموالا قد تساعده في الأزمة الحالية».

ويندرج انسحاب البنك اليوناني من السوق المصرية في إطار جهود أثينا لإنعاش قطاعها البنكي، في وقت تقترب فيه من إعلان العجز عن سداد الديون، وبالتالي الإفلاس، في حال فشلت في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها.

وأعلنت عدة بنوك عربية وعالمية انسحابها من مصر خلال الفترة الماضية منها «بيريوس» اليوناني و«سيتي بنك» الأمريكي و«نوفا سكوشيا» الكندي، بالإضافة إلى بنك «سوسيتيه جنرال» الفرنسي الذي انسحب فعلياً.

وكان «سيتي بنك» قد دعا، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عملاءه في مصر إلى سحب مدخراتهم وودائعهم من فرعه هناك، وإنهاء حساباتهم البنكية قبل السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك تمهيداً لتصفية أنشطة فرعه في السوق المصرية.

 

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر بنك اليونان البنوك

منطقة اليورو تعقد اجتماعا بعد رفض اليونان خطة الدائنين واستقالة وزير المالية

تقرير: مليارات الدولارات في الخليج ستتبخر إذا أفلست اليونان

المؤسسة العسكرية المصرية والبنك الدولي

«البنك الأهلي الكويتي» يستحوذ على 98.5% من بنك «بيريوس مصر» مقابل 150 مليون دولار

أرباح البنك التجاري الكويتي تتجاوز 49 مليون دينار فى 2014

فرانكفورت تشهد افتتاح البنك الكويتي التركي كأول بنك إسلامي بمنطقة اليورو

البنوك الأجنبية تهرب من مصر