البنوك الأجنبية تهرب من مصر

الخميس 3 مارس 2016 04:03 ص

قرر البنك البريطاني (باركليز) الخروج من السوق المصرية، وذلك استمرارا لموجة هروب البنوك الأجنبية من مصر، نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وأعلن جيس ستالي، الرئيس التنفيذي لمجموعة باركليز العالمية، نية المجموعة بيع بنك باركليز مصر وبعض من وحدات الأعمال في أفريقيا وأوروبا، بهدف إعادة التركيز على مجموعة أعمال أكثر بساطة في قطاعات التجزئة والشركات والاستثمار.

كما أعلن الرئيس التنفيذي أنه سيتم إدراج بنك باركليز مصر ضمن قطاع (باركليز للأعمال غير الاستراتيجية) Barclays Non-Core business وهو قطاع كان البنك قد قام بإنشائه في مايو/ أيار 2014 للإشراف على الأعمال التي ينوي بيعها أو التخارج منها.

وكان من المقرر ضم بنك باركليز مصر إلى مجموعة باركليز أفريقيا المحدودة، في حال اتفق الطرفان على البنود التجارية ولكن لم تنجح تلك المفاوضات وتم انتهاء المباحثات نهاية العام الماضي.

وشهدت مصر بعد الثالث من يوليو/ تموز 2013، تزايد غير مسبوق في غدد البنوك المتخارجة من السوق المصرية نتيجة لتدهور الأوضاع في البلاد.

وكان  البنك المركزي المصري قد وافق منتصف  العام الماضي على  طلب بنك بيريوس مصر للتخارج من السوق المصري بعد أن جدد الأخير طلبه للتخارج لأسباب لم يوضحها البنك الرئيسي باليونان ليزداد عدد البنوك المتخارجة من مصر في السنوات الأخيرة.

وقال مسؤول بالبنك المركزي آنذاك  إن طلب تخارج بيريوس من مصر سببه تأزم الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد اليوناني، والتي ألحقت خسائر بعدد من الكيانات الاستثمارية، ونفى وجود مشكلات تتعلق بالسوق المصري تدفع البنك للتخارج.

وفي يناير/كانون ثان 2015 ، قال البنك العربي الأفريقي الدولي إنه نجح في إبرام اتفاق للاستحواذ على أصول بنك (نوفا سكوشيا) الكندي بمصر بعد تخارج الأخير.

وفي مايو/ أيار 2014 قال البنك الوطني العماني إنه حصل على موافقة البنك المركزي المصري للتخارج من السوق المصري.

وشهد البنك حالة متردية منذ أحداث ثورة يناير/كانون ثان 2011 ، وقال إنه لم يحقق أي تقدم يذكر يؤهله لأن يكون في موقع ملائم بالسوق، لذا كان قرار التخارج الحل الأخير أمام إدارة البنك بعد تسريح الموظفين.

ومنذ ثورة يناير، تخارج من مصر أيضا بنكا سوسيتي جنرال وبي إن بي الفرنسيان

  كلمات مفتاحية

مصر البنوك باركليز

البنك المركزي المصري يطرح سندات بـ700 مليون يورو

البنك الأهلي الكويتي يعلن إتمام صفقة شراء بنك بيريوس مصر

البنك المركزي المصري: 1.7 مليار دولار تراجعا في الاحتياطي الأجنبي

بنك كويتي ينتظر موافقة «المركزي المصري» لشراء 98.5% من بنك «بيريوس»

البنك المركزي المصري يرفع سعر الدولار مقابل الجنيه 5 قروش

«ناصر الدويلة»: نظام «السيسي» لا يكن ودا للخليج ولا مفر من حل سياسي في مصر

«دانة غاز»: مصر لم تدفع مستحقات بقيمة 250 مليون دولار

مصريون يسخرون من وصول «صبح على مصر» للكويت: الداخل فلس والدور على الخارج