البنك الأهلي الكويتي يعلن إتمام صفقة شراء بنك بيريوس مصر

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 03:11 ص

قال البنك الأهلي الكويتي في بيان يوم الثلاثاء إنه أتم صفقة للاستحواذ على 98.5% في بنك بيريوس مصر.

وأوضح البيان أن الأهلي دفع 150 مليون دولار لشراء الحصة في الوحدة المصرية للبنك اليوناني.

وأضاف أنه من المقرر إعادة تسمية الوحدة لتصبح البنك الأهلي الكويتي مصر بعد موافقة السلطات الرسمية على الاسم الجديد الذي سيجري تعميمه على جميع فروع البنك وعددها 39 فرعا في النصف الأول من 2016.

واضطلع «جيه.بي مورجان» بدور المستشار المالي للصفقة بينما تولت «أرنست آند يونج» دور مستشار الصفقة والضريبة بحسب البيان.

ويندرج انسحاب البنك اليوناني من السوق المصرية في إطار جهود أثينا لإنعاش قطاعها البنكي في وقت تقترب فيه من إعلان العجز عن سداد الديون، وبالتالي الإفلاس، في حال فشلت في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها.

وأعلنت عدة بنوك عربية وعالمية انسحابها من مصر خلال الفترة الماضية منها بيريوس اليوناني وسيتي بنك الأمريكي ونوفا سكوشيا الكندي، بالإضافة إلى بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الذي انسحب فعلياً.

وكان سيتي بنك دعا، في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، عملاءه في مصر إلى سحب مدخراتهم وودائعهم من فرعه هناك، وإنهاء حساباتهم البنكية قبل السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك تمهيداً لتصفية أنشطة فرعه في السوق المصرية.

وقال «ميشيل العقاد»، الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى الكويتى: «إن إعلان إكمال صفقة الاستحواذ اليوم تشكل خطوة تاريخية مهمة فى تطور البنك الأهلى الكويتى وتحوله إلى لاعب إقليمى مهم فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيساعدنا هذا الاستحواذ على تنويع أعمالنا وخدماتنا المصرفية وتوسيع انتشارنا وتوسعنا الإقليمى، وسيوفر العديد من فرص النمو والازدهار الجديدة لكل من البنك الأهلى الكويتى بالكويت والبنك الأهلى الكويتى- مصر»

وأضاف «وأود أن أعبر عن خالص شكرى وتقديرى لكافة الجهات والسلطات الرقابية فى كلا الدولتين وكذلك الزملاء من الموظفين التنفيذيين ومساعديهم فى كلا المصرفين لما بذلوه من جهود مخلصة وسلوك طيب ولما أبدوه من تعاون بناء ومثمر والعمل كفريق واحد مما أسهم فى التوصل إلى إبرام هذه الاتفاقية».

وباستحواذه على بنك بيريوس- مصر، فإن البنك الأهلى الكويتى يكون قد حقق بشكل عملى أحد أهم أهداف رؤيته فى النمو، حيث إنه اختار مصر باعتبارها سوقا رئيسية منظمة رقابيًا بشكل جيد كما أنها تعتبر سوقا مصرفيا واعدا يوفر فرصًا كبيرة للنمو وتنوعًا يدعمه أساسيات الاقتصاد الكلى الجذابة وديموغرافية البلد وعدد السكان الكبير الذى يزيد عن 95 مليون نسمة يشكل الشباب نسبة كبيرة منه، مع زيادة نشاط الطبقة الوسطى.

وقد استعان البنك الأهلى الكويتى بخدمات كل من مصرف «جى.بى.مورجان» بصفته المستشار المالى التنفيذى لعملية الاستحواذ على بنك بيروس- مصر، وكذلك إرنست ويونغ، مستشارًا للصفقة والضريبة، وكذلك مكتب ذو الفقار وشركاه، كمستشارين قانونيين.

  كلمات مفتاحية

سرقة 1.75 مليون جنيه من أرصدة عملاء مصرف «أبوظبي الإسلامي» في مصر

بورصة مصر تواصل هبوطها وسط مخاوف بشأن العملة وأسواق الخليج تتعافى

مطاردة رجال الأعمال تفاقم جراح البورصة وسوق الصرف في مصر

بورصة مصر تهوي 2.58% بفعل تداعيات تحطم الطائرة الروسية

مصر: زيادة حجم استيراد الزيت الخام من «التعاون» الكويتية إلى 2.2 مليون برميل

شرم الشيخ تستضيف اجتماعات مجلس التعاون المصري الكويتي

البنوك الأجنبية تهرب من مصر

«الأهلي» الكويتي يضع اسمه على بنك «بيريوس» مصر ويدشن عملياته في القاهرة