السودان يتهم «جهات» باختراق البلاد لإلحاق طلابه بـ«الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 7 يوليو 2015 11:07 ص

اتهمت الخرطوم، جهات، لم تسمها، بإحداث اختراق في البلاد، وإلحاق طلاب سودانيين بتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، إن جهات، أحدثت اختراقا استطاع من خلاله عدد من الطلاب السودانيين الخروج والالتحاق بتنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت شبكة «الشروق» السودانية، أمس الإثنين، عن «غندور»، قوله إن الأجهزة المختصة بالبلاد لديها من التدابير ما يمنع دخول الفكر المتطرف.

ولم يوضح وزير الخارجية السوداني، ماهية تلك الجهات وهل هي محلية أم خارجية.

وأشار «غندور» إلى أن وزارته، تتابع قضية مغادرة 12 من طلاب «جامعة العلوم الطبية السودانية»، الشهر الماضي، إلى تركيا للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك عبر سفارتيها في أنقرة ودمشق.

وأضاف: «برغم حمل الطلاب لجوازات أجنبية إلا أنهم مواطنون سودانيون»، لافتا إلى أن الحكومة تجري حاليا تحقيقا موسعا حول خروج هؤلاء الطلاب، ومن يقوم على تجنيدهم ومراقبة الوسائل التي تم استخدامها في هذا الشأن.

وكانت الجامعة، ذاتها، قالت أوخر الشهر الماضي، إن 12 من طلابها غادروا إلى تركيا في محاولة للانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، مشيرة إلى أن 10 منهم يحملون الجنسيات البريطانية والأمريكية والكندية، غير أن أصولهم سودانية.

وسبق أن توجه 9 طلاب بريطانيين من الجامعة نفسها من الخرطوم إلى تركيا للانضمام الى «لدولة الإسلامية» في مارس/آذار الماضي، وتوجهت عائلاتهم إلى الحدود بين تركيا وسوريا لمحاولة تقفي آثرهم، إلا أنه لم يتأكد مكان وجودهم منذ ذلك الوقت.

وكانت صحف تركية، أعلنت الأسبوع الماضي، أن حكومة بلادها تعتزم بناء جدار عازل بارتفاع 3.5 متر، على طول حدودها مع سوريا البالغ طولها 911 كلم، وذلك لعدة أهداف من بينها منع التسلل من وإلى سوريا، ومنع انضمام أي عناصر لـ«الدولة الإسلامية»، التي تسيطر على بلدات سورية حدودية مع تركيا.

  كلمات مفتاحية

السودان الدولة الإسلامية طلاب الخرطوم جهات

اعتقال 10 أشخاص في إيطاليا وألبانيا بتهمة الاستعداد للذهاب إلى القتال في سوريا

ابنة مسؤول سوداني كبير تنضم لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

السودان يرفض استمرار وضعه في القائمة الأمريكية لـ«الدول الراعية للإرهاب‎»

12 أسترالية على الأقل حاولن الانضمام إلى «الدولة الإسلامية»

الصدام مع أفريقيا يفشل خطة «أوباما» لحسم الملف السوداني

الداخلية السودانية: 70 مواطنا التحقوا بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا وليبيا

مقتل فتاة سودانية في صفوف «الدولة الإسلامية» بالعراق