اعتقال 10 أشخاص في إيطاليا وألبانيا بتهمة الاستعداد للذهاب إلى القتال في سوريا

الأربعاء 1 يوليو 2015 02:07 ص

اعتقلت قوات الأمن الإيطالية والألبانية، اليوم الأربعاء، 10 أشخاص، بتهمة الاستعداد للذهاب إلى القتال في سوريا.

وذكر التليفزيون الإيطالي الحكومي، اليوم الأربعاء، أن تلك الاعتقالات تمت في عملية أمنية مشتركة بين قوات الأمن في الدولتين الحدوديتين.

وأوضح أن «العملية التي أشرفت عليها إدارة مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الداخلية الإيطالية، شملت 10 مذكرات توقيف، وسلسلة من المداهمات في محافظات مدن ميلانو، بيرغامو، غروسيتو، بينما قامت القوى الأمنية في ألبانيا بتنفيذ مداهمات واعتقالات في بلدة بالقرب من العاصمة الألبانية تيرانا»، بحسب وكالة الأناضول.

وبحسب التليفزيون الإيطالي، فإن المعتقلين هم: «4 إيطاليين، وكندي من معتنقي الإٍسلام الجدد، و5 ألبان، حيث يعتقد وفق التحريات أنهم كانوا يستعدون وعازمون على التوجه للقتال في سوريا في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل».

ولم يبين التليفزيون، التنظيم الذي كان المعتقلون، يعتزمون الانضمام إليه، ولا كيفية السفر إلى سوريا.

وفي مداهمات صباح اليوم، ألقي القبض على والد ووالدة وأخت الشابة الإيطالية «ماريا جوليا سيرجو»، التي غادرت منذ فترة للقتال في سوريا، بحسب المصدر ذاته.

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الأنباء التي تتحدث عن سفر أوروبيين، إلى سوريا للقتال مع التنظيمات المتشددة في البلد الذي يشهد ثورة شعبية منذ أكثر من 4 سنوات، غير أن تلك الأنباء غالبا ما لا تكون مدعومة بما يؤكدها أو ما يثبت التهم على الموقوفين.

وكانت جامعة «العلوم الطبية السودانية»، الخاصة، أعلنت الأحد الماضي، أن 12 من طلابها، 10 منهم يحملون الجنسيات البريطانية والأمريكية والكندية، غادروا الخرطوم، متوجهين إلى تركيا، في محاولة للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا الحدودية مع الأخيرة.

وسبق أن توجه 9 طلاب بريطانيين من الجامعة نفسها من الخرطوم إلى تركيا للانضمام الى «لدولة الإسلامية» في مارس/آذار الماضي، وتوجهت عائلاتهم إلى الحدود بين تركيا وسوريا لمحاولة تقفي آثرهم، إلا أنه لم يتأكد مكان وجودهم منذ ذلك الوقت.

وكانت صحف تركية، أعلنت قبل أيام أن حكومة بلادها تعتزم بناء جدار عازل بارتفاع 3.5 متر، على طول حدودها مع سوريا البالغ طولها 911 كلم، وذلك لعدة أهداف من بينها منع التسلل من وإلى سوريا، ومنع انضمام أي عناصر لـ«الدولة الإسلامية»، التي تسيطر على بلدات سورية حدودية مع تركيا.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا إيطاليا التنظيمات المتشددة ألبانبا

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

الحرس الثوري الإيراني يجند اللاجئين الأفغان للقتال في سوريا

وزير الداخلية التونسي يؤكد منع أكثر من 9 آلاف شاب من السفر للقتال في سوريا

إجراءات أوروبية محمومة بشأن المقاتلين في الخارج

سويسرا: مقتل بطل عالم سابق لـ«كيك بوكسينج» ضمن صفوف «الدولة الإسلامية»

السودان يتهم «جهات» باختراق البلاد لإلحاق طلابه بـ«الدولة الإسلامية»

25 ألف مقاتل أجنبي في سوريا بينهم مئات الأمريكيين

مدينة إيطالية تفرض ضرائب إضافية على مستضيفي اللاجئين