القوات العراقية تتراجع أمام تقدم «الدولة الإسلامية» في بيجي

الثلاثاء 7 يوليو 2015 12:07 م

أعلن مصدر أمني عراقي اليوم الثلاثاء مقتل 10 عناصر من القوات العراقية المشتركة وإصابة 30 آخرين في مدينة بيجي.

وقال المصدر إن ثلاث سيارات ملغومة انفجرت وسط بيجي وفي حي السكك غربي الشارع العام، ما أسفر عن مقتل 10 عناصر من القوات الأمنية العراقية و«الحشد الشعبي» وإصابة 30 آخرين بجروح.

كما أحرز تنظيم «الدولة الإسلامية» تقدما في المعارك المستمرة في بلدة بيجي في محافظات صلاح الدين (شمالي العراق)، كما تمكن من السيطرة على بلدة في محافظة الأنبار (غربا)، في وقت أكد فيه رئيس الوزراء «حيدر العبادي» أن الاستعدادات لتحرير الأراضي العراقيّة تجري على قدم وساق.

وقال مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، إن «الدولة الإسلامية» هاجم، أمس الإثنين، منطقتي المالحة وسيد غريب جنوبي بلدة بيجي، واشتبك مع القوات العراقية و«الحشد الشعبي»، مبينا أن معركة دارت بين الطرفين انتهت بسيطرة التنظيم على المنطقتين وانسحاب القوات العراقية.

وأوضح المصدر ذاته، أن التنظيم هاجم البلدتين، في وقت واحد، واستخدم أسلحة متوسطة وخفيفة خلال المعركة التي لم تستمر سوى ساعتين فقط.

في غضون ذلك، تمكن تنظيم «الدولة الإسلامية» من السيطرة على بلدة غرب الرمادي (مركز محافظة الأنبار).

قال مصدر محلي في المحافظة، إن التنظيم هاجم بلدة بروانة غرب الرمادي، واشتبك مع قوات العشائر والقوات الأمنية المتواجدة فيها، وتمكن من السيطرة على البلدة.

وأضاف أن أبناء العشائر لم يستطيعوا الاستمرار في المقاومة بسبب قلة السلاح والعتاد المتوفر لديهم، الأمر الذي اضطرهم إلى الانسحاب بعد سقوط العديد من القتلى والجرحى من الطرفين.

في المقابل، نفت الحكومة العراقية سيطرة التنظيم على بلدة بروانة، وقالت خلية الإعلام الحربي الحكومي، في بيان صحافي، إن الحديث عن سقوط بروانة عار عن الصحة، مؤكدة أن القوات الأمنية و«الحشد الشعبي» وأبناء العشائر صدوا هجوم «الدولة الإسلامية» على البلدة وكبدوه خسائر كبيرة.

وكان محافظ الأنبار «صهيب الراوي»، قد التقى رئيس الحكومة، «حيدر العبادي، في مكتبه في بغداد، لبحث الأزمة الأمنية في المحافظة.

وقال بيان صحافي صدر عن مكتب «العبادي»، إن الجانبين بحثا استعدادات القوات العراقية من جيش و«حشد شعبي وشرطة اتحادية لتحرير المحافظة من «الدولة الإسلامية»، كما بحثا مشاركة أبناء الأنبار في تحرير مناطقهم، وموضوع إيصال المواد الغذائية لبعض مناطق المحافظة.

وأكد العبادي، أن الاستعدادات لتحرير المحافظة تجرى على قدم وساق، وأن القطاعات العسكرية تتقدم بشكل كبير على مسلحي التنظيم، مشيرا إلى السعي في كل معركة لتقليل الخسائر في صفوف القوات الأمنية.

إلى ذلكن انتقد مراقبون أمنيون الاستراتيجية الحكومية في محاربة «الدولة الإسلامية»، مؤكدين، أن هناك خللا كبيرا في إدارة دفة المعركة من الجانب العراقي، مع تعدد جهات إصدار القرار والأوامر العسكرية، الأمر الذي منح «الدولة الإسلامية» فرصة تحقيق نجاحات متتالية في محافظات عدة.

  كلمات مفتاحية

العراق القوات العراقية الحشد الشعبي الدولة الإسلامية بيجي الأنبار حيدر العبادي

«العبادي» يطمئن الدول العربية بشأن «الحشد الشعبي» ويؤكد: «تحت سيطرتي»

«الدولة الإسلامية» يجبر القوات العراقية على الانسحاب من بعض مواقع «بيجي»

«الدولة الإسلامية» يتقدم في بيجي ويشن هجمات بالأنبار وصلاح الدين ونينوى

«الدولة الإسلامية» يستعيد السيطرة على مناطق بالأنبار و«التحالف» يحبط هجوما على نينوى

عشائر الأنبار: تقصير الحكومة لن يدفعنا للارتماء في أحضان «الدولة الإسلامية» مطلقا

إيران تسلّم «الحشد الشعبي» بالأنبار 3 طائرات بدون طيار

حكومة العراق تنفي القصف العشوائي لمواقع المدنيين الخاضعة لـ«الدولة الإسلامية»

«داود أوغلو» يبحث مع رئيس البرلمان العراقي سبل مواجهة «الدولة الإسلامية»

مقتل 8 من القوات العراقية و19 من «الدولة الإسلامية» في اشتباكات بديالي

مقتل وإصابة 42 عنصرا من القوات العراقية والحشد الشعبي شرقي بيجي