«الدولة الإسلامية» يستعيد السيطرة على مناطق بالأنبار و«التحالف» يحبط هجوما على نينوى

السبت 4 يوليو 2015 10:07 ص

تمكن تنظيم «الدولة الإسلامية»، اليوم السبت، من استعادة مناطق في قضاء الكرمة (40 كلم غربي بغداد) التابعة لمحافظة الأنبار، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش و«الحشد الشعبي».

من جهته، أحبط طيران التحالف الدولي هجوما لـ«الدولة الإسلامية» في محافظة نينوى (شمال)، قرب الحدود السورية، بحسب مصدرين عسكريين.

وصرح ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي، من قيادة الفرقة الأولى تدخل سريع، رفض الكشف عن اسمه، أن «الدولة الإسلامية» استطاع السيطرة على عدد من مناطق قضاء الكرمة كانت تحت سيطرة قوات الجيش العراقي وقوات «الحشد الشعبي»، بعد معارك عنيفة استخدم فيها التنظيم 8 سيارات ملغومة وأسلحة ثقيلة وعربات مدرعة.

وأضاف المصدر أن المناطق التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية»، هي منطقة (البوسودة) ومنطقة (الكناطر) شمال الكرمة، التابعتان لمناطق ذراع دجلة والقريبتان من مناطق حزام بغداد، موضحا أن مسلحي التنظيم تمكنوا من اغتنام صواريخ حرارية نوع (كورنيت)، المضادة للدبابات والمدرعات وعدد كبير من الأسلحة والعتاد التي تركتها قوات الجيش بعد الانسحاب من المعركة.

وأكد المصدر مقتل «محمد الشطب»، أحد قادة «سرايا السلام»، التابع لـ«جيش المهدي» (أحد فصائل الحشد الشعبي)، مشيرا أن هناك أعدادا من القتلى والجرحى من قوات الجيش و«الحشد الشعبي» ومن تنظيم «الدولة الإسلامية»، في الجهة المقابلة، سقطوا في معارك شمال الكرمة، لافتا إلى استحالة الحصول على إحصاء لعدد القتلى بسبب الظروف الصعبة على الأرض.

من جانبه قال النقيب «شيرزاد زاخولي» من قوات «البيشمركة»، إن طيران التحالف الدولي أحبط الجمعة، هجوما لتنظيم «الدولة الإسلامية» في قضاء سنجار (124 كلم غربي الموصل).

وأضاف أنه «بعد رصد تحركات للتنظيم في منطقة بارا، ضمن ناحية سنوني (شمال غربي سنجار)، المحاذية للحدود السورية شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على التنظيم ودمرت عربتين مسلحتين، مضيفا أن نحو 10 عناصر من «الدولة الإسلامية»،على الأقل، قتلوا نتيجة تلك الغارات.

وتابع أن طيران التحالف استهدف رتلا للتنظيم، في منطقة الفاو، على الحدود السورية، ودمر 3 سيارات، إضافة إلى مقتل وإصابة نحو 15 عنصرا على الأقل.

ولم يتسن التأكد مما ذكره المصدران السابقان من مصدر مستقل، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعقيب من تنظيم «الدولة الإسلامية» نظرا للقيود التي يفرضها التنظيم على وسائل الإعلام.

  كلمات مفتاحية

العراق الأنبار الدولة الإسلامية الحشد الشعبي القوات العراقية التحالف الدولي نينوى سرايا السلام جيش المهدي

«الدولة الإسلامية» يأوي نازحين عراقيين في مخيمات بالموصل

مقتل 12 من «البيشمركة» و27 من «الدولة» في الموصل ودعوات لمحاكمة «المالكي»

مصدر: مقتل 5 من قياديي «الدولة الإسلامية» في قصف جوي على الموصل

الحكومة العراقية: حريصون على إشراك كل مكونات المجتمع ضد «الدولة الإسلامية»

عشائر الأنبار: تقصير الحكومة لن يدفعنا للارتماء في أحضان «الدولة الإسلامية» مطلقا

القوات العراقية تتراجع أمام تقدم «الدولة الإسلامية» في بيجي

رسميا.. الجيش العراقي يعلن بدء عملية تحرير الأنبار من «الدولة الإسلامية»

مقتل 11 من القوات العراقية و12 من «الدولة الإسلامية» وسط بيجي

مسؤول عراقي يتهم تنظيم «الدولة الإسلامية» بتدمير 1500 مدرسة في الأنبار

الألمانية: مقتل 11 من «الدولة» في نينوى بينهم أوروبيون في مشاجرة بين عناصر التنظيم

الخارجية الأمريكية: صفوف «الدولة الإسلامية» في أسوأ حالات التشتت منذ 2014

التحالف الدولي يعلن انتهاء المرحلة الأولى من حملته ضد «الدولة الإسلامية»