صحيفة بريطانية ترجح فشل طرح أسهم أرامكو لهذا السبب

السبت 19 أكتوبر 2019 06:27 م

رجحت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية فشل عملية الطرح الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو"، لافتة إلى أن قيمة التقييم السوقي للشركة الحكومية تقف عائقا ضد تحقيق ذلك.

وقالت الصحيفة إن الطرح يبدو أنه سيفشل لأن مبلغ تريليوني دولار الذي تتوقعه الرياض كتقييم لإجمالي أسهم الشركة يبدو بعيد المنال في ظل الظروف العالمية الراهنة.

وأشارت الصحيفة إلي أن الشركة تسعي لطرح نسبة من أسهمها في السوق المحلية بشكل مبدئي لكن جهودها منيت بضربة كبيرة قبل أسابيع بعدما تعرضت منشآت تابعة لها لهجوم.

وتسببت الهجمات في وقف تدفق نحو 6 ملايين برميل يوميا بما يعادل نصف إنتاجها، و6% من الإنتاج اليومي العالمي.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن المملكة تجنبت بالفعل قفزة في أسعار الوقود على مستوى العالم بعد الهجوم بسبب مخزونها الاحتياطي واستجابتها السريعة في إصلاح الأضرار.

غير أنها لفتت إلى أن ذلك كله أثر سلبا على أرامكو التي يرغب مالكو أسهمها في التأكد من تأمين أصولها قبل الشراء عند طرح الأسهم في الأسواق.

وأكدت الصحيفة أن الشركة تواجه مشكلة عويصة هي السرية التي طالما اتسمت وهو ما لا يتناسب في الغالب مع متطلبات من يرغبون عادة في شراء أسهم شركات عملاقة بهذا الحجم لأنهم يبحثون على إدارة تعمل بشفافية.

وذكرت "تليغراف" أن الشركة وفي محاولة منها للتغلب على النقطة السابقة، قدمت لمحة لمن يفكرون في شراء أسهمها عبر إعلان أرباحها نصف السنوية المتوقعة قبل شهرين.

وقدرت أرامكو أرباحها نصف السنوية بنحو 50 مليار دولار وهو ما يجعلها وبفارق كبير أعلي شركة على وجه الأرض من حيث در الأرباح.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طرح أرامكو السعودية طرح أسهم أرامكو طرح اكتتاب أرامكو قيمة سوقية لأرامكو هجمات أرامكو

أرامكو: توقيت طرح الاكتتاب يعتمد على وضع السوق

رويترز: تأجيل إدراج أرامكو لاستقطاب مستثمرين رئيسيين

أيام أرامكو السيئة.. هل ينتهي حلم الاكتتاب العام للأبد؟