لبنان.. شعب ينتفض وحكومة تواجه المجهول

الأحد 20 أكتوبر 2019 04:36 م

يشهد لبنان، انتفاضة اجتماعيّة شعبيّة غير مسبوقة، في ظلّ فقدان المواطن اللبناني ثقته بالحكومة، ​وقدرتها على انقاذ الواقع المأساوي في البلاد.

ويتوافد الآلاف من المواطنين من كافّة الأراضي اللبنانيّة، منذ صباح الأحد، إلى ساحة رياض الصلح، وهي الساحة الرئيسيّة للاعتصامات التي يشهدها لبنان منذ الخميس الماضي.

وتأجّجت الأزمة في لبنان، الخميس، بعدما أعلنت الحكومة اللبنانيّة نيتها فرض رسوم على المكالمات التي تتمّ عبر التطبيقات الإلكترونيّة المجانيّة "واتس آب".

وبعد تفاقم الأوضاع، أمهل رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، الشركاء السياسيّين في لبنان مدّة 72 ساعة لتقديم حلول للإصلاح الاقتصادي والاستجابة للمطالب الشعبيّة.

واكتفى مستشار رئيس الحكومة النائب السابق "عمار حوري"، في تصريحٍ له بالقول: "ننتظر انتهاء المهلة التي أعطاها الرئيس الحريري".

من جهته، نفى أمين سرّ "الحزب التقدّمي الإشتراكي"، "ظافر ناصر"، نيّة "الاشتراكي" الاستقالة من الحكومة، قائلًا: "لن نستقيل ونحن نُناقش الورقة الاقتصاديّة التي تقدّم بها الحريري".

وأضاف "ناصر": "نحن نقدّم فرصة لانقاذ البلاد وسوف ننتظر كيف ستّتجه الأمور".

وتابع: "سنقدّم اقتراحتنا بالإجراءات الإصلاحيّة بعد ظهر اليوم لرئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه برّي".

والسبت، قدم وزراء حزب "القوات اللبنانيّة"، استقالتهم من الحكومة الحاليّة.

وصرّح رئيس حزب القوات اللبنانيّة "سمير جعجع"، خلال مؤتمر صحفي عقده في معراب: "توصلنا إلى قناعة أن هذه الحكومة عاجزة عن اتخاذ الخطوات المطلوبة لإنقاذ الوضع الاقتصادي والمالي المتفاقم"، لافتًا إلى أنّ حزبه "قرر الطلب من وزرائه التقدم باستقالتهم من الحكومة".

في ذات السياق، أكّد وزير العمل "كميل أبو سليمان"، أنّ "لا تراجع عن الاستقالة وسوف نقدّم الاستقالة خطيًّا بين اليوم ونهار غد"، لافتًا إلى أنّ القوات ليس لها ثقة في الحكومة الحاليّة.

وفور إعلان الاستقالة، احتفل المتظاهرون في وسط بيروت، مطالبين باستقالة باقي الوزراء.

في المقابل، أكّدت مصادر تابعة للتيّار الوطني الحرّ (حزب رئيس الجمهورية) انتظار انتهاء المهلة التي أعطاها "الحريري"، والتي على أساسها تتجه الأمور.

ورد الأمين العام لـ"حزب الله"، "حسن نصرالله"، السبت، في كلمة ألقاها، بالقول إنه يتفهم مطالب المتظاهرين، لافتًا إلى أنّ "الرسالة وصلت قوية إلى المسؤولين".‎

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحريري يعلن عن اجتماعات متواصلة بمنزله لحل أزمة لبنان

على حافة الهاوية.. لبنان أمام يوم الحساب بسبب الفساد

إعلامي لبناني يدعو لتطبيق طريقة ريتز كارلتون بن سلمان في بلاده

بنود ورقة الحريري الاقتصادية لحل أزمة لبنان

لبنان.. دعوات للحشد والإضراب بانتظار إصلاحات الحريري

إيران تؤكد عدم رغبتها في التدخل بشؤون لبنان

عون يدعو لرفع الحصانة المصرفية عن المسؤولين في لبنان