رئيس كشمير يهدد بتسليح سكان الإقليم حال واصلت الهند انتهاكاتها

الاثنين 21 أكتوبر 2019 12:58 ص

هدد رئيس إقليم آزاد جامو وكشمير، "سردار مسعود خان"، بتسليح سكان المنطقة في حال واصلت نيودلهي هجماتها ضد المدنيين، واصفا إطلاق الجيش الهندي النار على مدنيين، في الإقليم بـ "العمل الجبان".

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها رئيس الشطر الباكستاني من إقليم جامو وكشمير "مسعود خان"، عقب وصوله إلى مدينة بريستول البريطانية (جنوب غرب)، من أجل المشاركة في مؤتمر حول إقليم كشمير، المتنازع عليه بين إسلام آباد ونيودلهي.

وأفاد "مسعود خان"، بأن الحادثة تسببت في مقتل 6 مدنيين، وإصابة آخرين، معربا عن إدانته الشديدة لهذا العمل "المخيف"، بحسب وكالة "الأناضول".

وتابع: "إذا استمرت الهند في هجماتها ضد المدنيين، فإنه لن يبقى خيار غير تسليح الباكستانيين في منطقتي آزاد وجامو وكشمير".

وأضاف أن الهند تحاول تطبيق "الحرب غير المعلنة" عبر قصفها للمناطق السكنية في المنطقة، وأنها ترفع من التوتر، الذي قد يتسبب في إشعال حرب، عن قصد.

واعتبر أن "نيودلهي تهدف عبر هذا العمل إلى تحويل أنظار المجتمع الدولي والأمم المتحدة عن جرائمها الإنسانية، وكفاح الاستقلال في المناطق التي تحتلها."

وفي وقت سابق الأحد، اتهمت حكومة إقليم آزاد كشمير الخاضع للإدارة الباكستانية الجيش الهندي بقتل 6 مدنيين في قصف على مدينة مظفر آباد، عاصمة الإقليم.

بدوره، قال الجيش الهندي إن جنودًا باكستانيين استهدفوا موقعًا على الحدود ومناطق يقطنها مدنيون قرب الحدود في الجزء الخاضع لسيطرتها من كشمير المتنازع عليه، ما تسبب بسقوط عسكريين اثنين ومدني.

وتشهد العلاقات بين الهند وباكستان توترات متصاعدة، على خلفية قيام الأخيرة بإلغاء الوضع الخاص لولاية "جامو وكشمير"، القسم الخاضع لسيطرتها من الإقليم المتنازع عليه مع إسلام آباد.

وتفرض نيودلهي، منذ أكثر من شهر، حظرًا للتجول وقيودًا على الاتصالات في الإقليم، بحسب رئيس معهد كشمير للعلاقات الدولية "حسين واني".

ويضم الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جامو وكشمير الجيش الهندي

تعذيب واحتجاز الأطفال قنبلة موقوتة في جامو وكشمير

اتفاقية مفاجئة تكسر حدة التوترات بين الهند وباكستان

اتفاقيات متوقعة للطاقة بين الهند والسعودية قريبا

الهند توقف صادرات عسكرية إلى تركيا

باكستان: الهند ترتكب فظائع لا يمكن تخيلها بكشمير

1.41 مليار دولار خسائر كشمير من الحصار الهندي

30 نائبا أوروبيا يزورون كشمير بدعوة من الحكومة الهندية