روسيا: نفذنا أول دورية شمالي سوريا وفق اتفاق سوتشي

الخميس 24 أكتوبر 2019 08:27 ص

أعلنت روسيا عن تنفيذ قوات عسكرية تابعة لها أولى دورياتها في شمالي سوريا، وفقا للاتفاق التركي ـ الروسي الذي تم توقيعه الثلاثاء بمدينة سوتشي.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء.

وقال البيان: "وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وروسيا، الثلاثاء، بسوتشي، نفذت الشرطة العسكرية الروسية، الأربعاء، دورية في المسارات المحددة شمالي سوريا للمرة الأولى".

وينص اتفاق سوتشي الذي أبرمته أنقرة وموسكو، الثلاثاء، على عودة قوات الجيش السوري إلى الحدود إلى جانب قوات روسية لتحل هذه القوات محل الأمريكيين الذين تولوا حراسة المنطقة لسنوات مع حلفائهم الأكراد السابقين.

وبموجب الاتفاق المبرم بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" قالت الدولتان إن الشرطة العسكرية الروسية ستشرع مع قوات حرس الحدود السورية في إبعاد وحدات حماية الشعب الكردية مسافة 30 كيلومترا من الحدود التركية يوم الأربعاء.

وستقوم القوات الروسية والتركية بعد ذلك بستة أيام بالبدء في تسيير دوريات مشتركة في نطاق 10 كيلومترات في "المنطقة الآمنة" التي تسعى أنقرة منذ فترة طويلة لإقامتها في شمال شرقي سوريا.

وجاء اتفاق سوتشي عقب هدنة توسطت فيها الولايات المتحدة وانتهى سريانها في وقت متأخر يوم الثلاثاء، وهدفت لوقف عملية "نبع السلام" العسكرية التركية.

وفي 9 أكتوبر/ترين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، للقضاء على عناصر تنظيمي وحدات حماية الشعب الكردي والدولة الإسلامية وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق سوتشي عملية نبع السلام الشرطة العسكرية الروسية شمال شرقي سوريا

تقارير: نبع السلام التركية أحبطت التغيير الديموغرافي للشمال السوري

وزير الدفاع الأمريكي يوجه انتقادات حادة لتركيا  

مسؤول بقوات سوريا الديمقراطية يبدي استعدادا للانضمام للجيش السوري

صحيفة روسية: من الخاسر والمنتصر في صفقة بوتين وأردوغان؟

تركيا: اتفاق سوتشي يسير بشكل طبيعي

تركيا تنفي الانسحاب الكامل للأكراد من منطقة الحدود

الدفاع التركية تعلن نتائج مباحثاتها العسكرية مع روسيا

بوتين: روسيا نفذت عمليا كل المهمات التي حددتها في سوريا