مصر نافية تعرضها لإعصار: نواجه منخفضا مداريا متعمقا

السبت 26 أكتوبر 2019 08:58 ص

نفت مصر ما أثير من أنباء بشأن تعرضها لإعصار، مؤكدة أن ما تواجهه خلال هذه الأيام هو "منخفض مداري متعمق".

وقال مدير مركز التحاليل في هيئة الأرصاد الجوية المصرية (حكومي) "محمود شاهين" إن ما نشرته وكالة "ناسا" الأمريكية حول تعرض مصر لإعصار "أمر غير صحيح".

وأضاف "شاهين" أن ما تتعرض له مصر هو منخفض مداري متعمق تصاحبه أمطار غزيرة، وقد تصل في بعض المناطق إلى حد السيول.

كما نفى المراقب بالهيئة ذاتها "سامح مصطفى" ما جرى تداوله إعلاميا وعبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن وجود إعصار فوق سواحل البحر المتوسط وشمال الدلتا بعمق 100 كم.

وقال "مصطفى": "لا يمكن حدوث ظاهرة الأعاصير في مصر كما يدعى البعض؛ فشروط تكونها وحدوثها في بلادنا غير موجودة"، حسب صحيفة "الجمهورية" المحلية (حكومية).

وأشار إلى أن بيان هيئة الأرصاد تحدث عن "منخفض جوي بخصائص شبه مدارية، مصحوبا بسحب رعدية كثيفة شرق البحر المتوسط وسواحل مصر الشمالية".

كانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نشرت صورة من وكالة "ناسا" تظهر فيها كتل سحابية عملاقة تقترب من مصر.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن صورة "ناسا" تشير إلى توقع إعصار مداري "غير عادي ونادر"، في بعض مناطق مصر؛ ما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية في مصر.

والاختلاف في الوصف والتسمية لا يغير من واقع وحقيقة وجود ظاهرة مناخية سيئة وقوية تضرب مدينة الإسكندرية والسواحل الشمالية لمصر، وفقا للخبير البيئي "مجدي علام".

ولفت "علام" إلى أن كلا من المنخفض المداري والإعصار تكونهما نفس العناصر، والاختلاف يكون في سرعة الرياح فقط.

ومنذ أيام، رفعت مصر حالة الطوارئ القصوى تحسبا لاستمرار سوء الأحوال الجوية بعد أيام من وفاة 19 شخصا.

وعادة ما تحدث أعاصير المتوسط في فصلي الخريف والشتاء؛ حيث تتكون على سطح المياه التي تكون درجة حرارتها أقل من 26 درجة مئوية، وذلك بعكس الأعاصير العادية التي تحدث بين نهاية الربيع وبداية الخريف.

وتتشكل أعاصير البحر المتوسط عندما تغمر كتلة هوائية باردة من الشمال المياه الدافئة في البحر، ومع مرور الوقت تقوى هذه العاصفة وتبدأ في اتخاذ خصائص العواصف الاستوائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإعصار إعصار منخفض مداري

ناسا تحذر من إعصار نادر يقترب من مصر وفلسطين والأردن

3 دول خليجية تحذر من التقلبات الجوية ومصر تنفي قدوم إعصار