3 دول خليجية تحذر من التقلبات الجوية ومصر تنفي قدوم إعصار

السبت 26 أكتوبر 2019 03:29 م

تتأهب دول خليجية لمواجهة تقلبات جوية شديدة، فيما نفت مصر صحة قدوم إعصار قالت وسائل إعلام غربية قبل ساعات إنه يقترب من منطقة البحر المتوسط (شمال القاهرة).

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد بالسعودية السبت "هطولا لأمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أكثر من 10 مناطق لديها بينها مكة المكرمة والمدينة المنورة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات، وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة، واتباع الإرشادات.

فيما أعلنت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية السبت أن "البلاد ستتاثر خلال الساعات القادمة بحالة من عدم استقرار في الأحوال الجوية وستشھد سقوط أمطار متفرقة خفيفة ومتوسطة وقد تتحول إلى غزيرة"، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن المركز الوطني للإنذار المبكر بسلطنة عمان قوله إن "الإعصار المداري كيار يتمركز بالقرب من السواحل الهندية السبت، فيما يبعد عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 1350 كم ولا تأثيرات مباشرة على سواحل السلطنة خلال الأيام الأربعة القادمة".

ودعت مواطنيها "إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية".

في المقابل، نفى القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية في مصر "أشرف زكي" قدوم إعصار تجاه بلاده، قائلا إن "الأعاصير لا تحدث في البحر المتوسط لأنه بحر مغلق وليس محيطا"، وفق ما نقله إعلام محلي في وقت متأخر مساء الجمعة.

وأوضح "زكي" أن "ما حدث هو منخفض يحدث كل عام، ولاقى تغذية من طبقات الجو العليا، وحدث تعمق له، والمنخفض سيتعمق على مصر وتصحبه أمطار رعدية على السواحل والدلتا، كما يمتد إلى شمال سيناء وقد يحدث سيولا وينحصر الأحد".

وأوضح أن ما ورد في تقارير إعلامية عن ما يسمى بإعصار "ميديكين" هو نوع من أنواع الخيال العلمي، "وفي الأرصاد الجوية سمينا المنخفض (حمادة) وهو مجرد منخفض جوي عادي والفرق فقط أنه تعمق عن المعتاد".

وتسببت هذه الموجة غير المسبوقة مناخيا التي تشهدها مصر قبل بداية فصل الشتاء الذي يوافق حلوله في البلاد يوم 21 ديسمبر/كانون الأول المقبل، في وفاة 22 شخصا، بينهم 8 حالات صعقا بالكهرباء، منذ الثلاثاء، وانقطاع الكهرباء وانهيارات لمنازل وإغلاق مؤقت لموانئ، وفق وسائل إعلام حكومية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حالة الطقس إعصار

مصر نافية تعرضها لإعصار: نواجه منخفضا مداريا متعمقا

الأرصاد السعودية تعلن تحول كيار لإعصار من الدرجة الرابعة

كيار.. ثاني أقوى إعصار يضرب بحر العرب منذ 12 عاما