رئيس وزراء العراق ينشر قوات مكافحة الإرهاب ببغداد.. ماذا طلب منها؟

الأحد 27 أكتوبر 2019 03:02 ص

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين عراقيين، في ساعة متأخرة من ليل السبت، قولهما إن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" أمر جهاز مكافحة الإرهاب (قوات خاصة) بالانتشار في شوارع العاصمة بغداد، لمحاولة احتواء الاحتجاجات المتصاعدة هناك، منذ الجمعة.

وطلب "عبدالمهدي" من القوات "استخدام أية وسائل لإنهاء الاحتجاجات ضد الحكومة".

وقرأ المصدران مذكرة من "عبدالمهدي" لقائد جهاز مكافحة الإرهاب تبلغه بنشر قواته واستخدام كل الوسائل الضرورية لإنهاء الاحتجاجات في بغداد.

وكانت أنباء قد أفادت، ليل السبت، أن جهاز مكافحة الإرهاب نشر قواته في الناصرية، وشرع في فض احتجاجات واعتقال العشرات هناك.

ويعد جهاز مكافحة الإرهاب أحد أقوى تنظيمات الجيش العراقي، والذي تشرف الولايات المتحدة على تدريبه بشكل كبير، ولعب دورا بارزا في المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأسفرت الاحتجاجات، التي اشتعلت مجددا بالعراق، منذ الجمعة الماضي، إلى مقتل ما يزيد عن 63 شخصا، بالعاصمة ومناطق من جنوب البلاد، وجاءت الحصيلة الأعلى في محافظات "ذي قار" و"ميسان".

وتعتبر هذه الموجة الثانية من الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد. وانطلقت أولى صفحاتها في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وانتهت في السادس منه بمقتل 157 شخصاً، غالبيتهم من المتظاهرين، بحسب تقرير رسمي.

وخلال الساعات الماضية، شهد العراق تطورات سياسية درامية، أبرزها إعلان تحالف "سائرون" الذي يقوده زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، بترك ائتلاف الحكومة والتحول إلى صفوف المعارضة داخل البرلمان، وإعلانه بدء اعتصام مفتوح لحين الاستجابة إلى مطالب المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق عادل عبدالمهدي

العراق.. موجة جديدة من حرق مقرات للحشد الشعبي

العراق.. مقتل 7 متظاهرين بالحلة بنيران فصيل مسلح

بدء فض اعتصامات العراق واعتقال عشرات المتظاهرين