الصدر وعلاوي يطالبان باستقالة الحكومة العراقية

السبت 26 أكتوبر 2019 09:03 م

دعا زعيم التيار الصدري بالعراق "مقتدى الصدر"، الحكومة العراقية إلى الاستقالة، فيما طالب زعيم ائتلاف "الوطنية"، "إياد علاوي" بتشكيل حكومة مصغرة تشكل مفوضية لانتخابات مبكرة.

يأتي ذلك على خلفية الاحتجاجات المتصاعدة المطالبة بمحاربة الفساد منذ مطلع الشهر الجاري، والتي سقط خلالها عشرات القتلى والمصابين.

وكتب "الصدر"، عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، موجها حديثه للحكومة، "إذا لم تكن المظاهرات برأي البعض حلاً ولا الاعتصامات ولا الإضرابات حلاً، فهل (التمسك بالسلطة) حل.. بينما لا قدرة لها على إنهاء معاناة الشعب وتخليصه من الفاسدين وتوفير العيش الكريم له، وإذا لم تستطع السلطة أن ترمم ما أفسده سلفهم فلا خير فيهم ولا بسلفهم".

وتابع "الصدر": "استقيلوا قبل أن تُقالوا.. أو أصلحوا قبل أن تُزالوا".

من جانبه، دعا "علاوي" إلى تشكيل حكومة مصغرة يقع على عاتقها تشكيل مفوضية انتخابات جديدة للذهاب الى انتخابات تشريعية مبكرة للخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد.

وقال "علاوي" في بيان له "أدعو لتشكيل حكومة مصغرة -حكومة أقوياء- تعمد لتشكيل مفوضية انتخابات مستقلةٍ ونزيهةٍ بحق -لا على الورق- تشرف على إجراء انتخابات مبكرة، وفق قانون انتخابات منصف وعادل".

‫وأضاف: "لن نرضى بأقل من ذلك، فلا يمكن لنظام سياسي يرتكز على المحاصصة أن يستمر أكثر، وهو ما سبق ونوهنا له مراراً وتكرارا".

واستأنف المتظاهرون العراقيون احتجاجاتهم المناهضة للحكومة، الجمعة، في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، للمطالبة بإقالة الحكومة وإصلاح النظام السياسي "الفاسد".

وقتل نحو 30 شخصا، في المظاهرات العراقية، التي شهدتها البلاد، الجمعة، حسبما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان.

وهذه ثاني موجة احتجاجات عنيفة في العراق خلال الشهر الجاري؛ حيث قتل 149 محتجا و8 من أفراد الأمن قبل نحو 3 أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تظاهرات العراق الحكومة العراقية مقتدى الصدر إياد علاوي

إيران تتهم أمريكا وإسرائيل والسعودية بزعزعة استقرار العراق

63 قتيلا خلال يومين من الاحتجاجات في العراق

متظاهرون يرفعون علم العراق فوق السفارة الإيرانية في كربلاء

الحكومة العراقية تقرر وقف عمل قناتي العربية والحدث بالبلاد

رئيس وزراء العراق ينشر قوات مكافحة الإرهاب ببغداد.. ماذا طلب منها؟

حكومة العراق ترفض دعوة الصدر لإجراء انتخابات مبكرة