وول ستريت جورنال تتحدث عن طرق التعذيب داخل السجون المصرية

الأحد 27 أكتوبر 2019 04:27 م

اتهمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية السلطات المصرية بممارسة تعذيب ممنهج للمعتقلين بالتجريد من الملابس والضرب والخنق والحرق بالسجائر، فيما أوردت قصصا عن بعض حالات التعذيب.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، إلى أن عدد المعتقلين خلال الاحتجاجات الأخيرة بمصر بلغ أكثر من 4300 شخص.

وقالت الصحيفة إن اتهام مصر بتعذيب المعارضين السياسيين ليس جديدا، لكن منظمات حقوق الإنسان تقول إن هذا التعذيب يشهد حاليا تصعيدا في رد فعل الحكومة المصرية على الموجة الأخيرة من الاحتجاجات والتي بدأت الشهر الماضي واستمرت قليلا في الشهر الجاري.

وبحسب "وول ستريت جورنال"، فإن المظاهرات الأخيرة في مصر، ورغم صغر حجمها، مقارنة بتلك التي أطاحت بالرئيس الأسبق "حسني مبارك" في 2011، كانت عرضا نادرا لتحدي الشعب للدولة البوليسية، وفتحت طريقا لاحتمال المزيد من الاحتجاجات التي ستقض مضجع نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

ونقلت الصحيفة عن مدير الشؤون المصرية بمعهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان "محمد زارع" قوله إن "هناك نوعا من الجنون.. لقد أصبح النظام أكثر جنونا".

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول قضائي سابق (طلب عدم الكشف عن اسمه) اعترافه بوجود التعذيب، لكنه نفى أن يكون هذا التعذيب منهجيا، مشيرا إلى أن "قوات الأمن ليست ملائكة. بالطبع هناك أخطاء".

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن اعتقلت المدونة المعروفة  "إسراء عبدالفتاح" من سيارتها بالقاهرة في 12 من الشهر الجاري ثم عصبت عينيها وأخذتها إلى مرفق أمني. وعلم محاميان، أحدهما يدافع عن "إسراء" أمام المحاكم، أنها تعرضت للضرب على يديها وظهرها وهُددت بالصعق بالكهرباء عندما رفضت الكشف عن كلمة السر لفتح هاتفها المحمول.

وقال المحاميان إن قوات الأمن قيدت أيدي "إسراء" ورجليها وخنقتها بسترتها واستخدمت أصابعها بالقوة لفتح هاتفها.

وتحدث تقرير الصحيفة الأمريكية أيضا عن اعتقال المعارض البارز "علاء عبدالفتاح" الذي أبلغ محاميه بأنهم عصبوا عينيه وأوسعوه لكْما وضربا وجرّدوه من ملابسه باستثناء ملابسه الداخلية وأجبروه على السير بين صفين من الموجودين كانوا يجلدونه على ظهره، وفقا لبلاغ رسمي رفعته أسرته ورأته الصحيفة.

واعتقلت قوات الأمن "محمد الباقر" محامي "علاء عبدالفتاح" عندما حاول الاستفسار عن موكله واستولوا على متعلقاته الشخصية ورفضوا إعطاءه طعاما أو ماء أو ملابس نظيفة أو دواء للطفح الجلدي الذي ظهر عليه بسبب النوم على الأرض في زنزانته.

وأوردت الصحيفة أيضا قصة طالب أجنبي (24 عاما) اعتقل عندما كان في زيارة قصيرة لمصر. رفض الطالب الإفصاح عن اسمه للصحيفة، لكنه كشف أنه اُعتقل في القاهرة الشهر الماضي بعد أن بحثت الشرطة في هاتفه وعثرت على صورة لمظاهرة أرسلها لأحد أصدقائه.

وقال الطالب إن 3 من قوات الأمن جردوه من ملابسه بأحد مرافق الأمن وجروه من شعره وضربوه بحزام سرواله في جلسة تعذيب استمرت ساعة كاملة، مضيفا أنهم عصبوا عينيه أسبوعا كاملا وربطوه إلى حائط بغرفة ممتلئة بمعتقلين آخرين وذلك حتى أثناء تناول الطعام وشرب الماء والنوم.

ومضى الطالب الأجنبي يحكي أن أحد الضباط هدده بالإخصاء وبأن يريه ما يفعله بالجسم البشري تيار كهربائي تبلغ شدته 220 فولتا. وقد أُفرج عن هذا الطالب لاحقا ووصل إلى بلاده.

ويتمتع النظام المصري بسجل سيئ السمعة في مجال حقوق الإنسان والتعذيب، لكنه يتشبث بنفي جميع تلك الاتهامات ويقول إنها ادعاءات تروجها المعارضة لتشويه صورته.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

وقائع تعذيب السجون المصرية عبدالفتاح السيسي

تعذيب وتهديد بالتصفية.. انتهاكات ضد معتقلي سبتمبر بسجن مصري

مصر.. وفاة مواطن تحت التعذيب بالكهرباء داخل قسم شرطة

مساعد وزير الداخلية المصري ينفي اتهامات بممارسة التعذيب بالسجون

مصر تسعى لتجنب الانتقادات الحقوقية بشواء الكباب للمعتقلين

خالد علي يطرح مبادرة من عشر خطوات لحل أزمة سجون مصر

رسام مصري يفضح تعذيبه وتهديد الشرطة باغتصابه

الأمم المتحدة تنفي منح السيسي تفويضا بالقمع في مصر

تقرير حقوقي: نحو 120 ألف سجين ومحبوس احتياطيا في مصر