فؤاد معصوم رئيسا لجهورية العراق بأغلبية أصوات البرلمان

الخميس 24 يوليو 2014 11:07 ص

متابعات - الخليج الجديد

انتخب مجلس النواب العراقي «فؤاد معصوم» رئيسا لجمهورية العراق بأغلبية أصوات البرلمان، وذلك بعد أن أجّل مجلس النواب العراقي أمس الأربعاء إنتخاب رئيس جديد للبلاد بدلا من «جلال طالباني» المنتهية ولايته.

وفيما تنافس نحو 100 مرشح على منصب الرئاسة، انتهت الجولة الأولى للتصويت بحصول معصوم على 175 صوتا وحنان الفتلاوي على 37 صوتا، فيما نال فائق الشيخ علي 10 أصوات والموسوي ثلاثة أصوات.

وبعد عدم حصول أي من المرشحين على ثلثي أصوات أعضاء المجلس البالغ عددهم في جلسة الخميس 275، أجرى المجلس تصويتا جديدا لاختيار الرئيس بأغلبية النصف زائد واحد. والذي انتهي بفوز العصوم بـ211 صوتًا من أصل 269 إجمالا.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن النواب الأكراد الذين يعتبرون الورقة الحاسمة في البرلمان العراقي والذين شكل إنضمامهم لائتلاف دولة القانون برئاسة «المالكي» في السنوات الأخيرة الإئتلاف الأبرز في العراق، قد اتفقوا على ترشيح «فؤاد معصوم» لرئاسة العراق خلفا لـ «طالباني».

وشغل «فؤاد معصوم» رئيس أول حكومة في إقليم كردستان عام 1992 وأول رئيس للبرلمان الاتحادي بعد سقوط النظام السابق عام 2003، ويعد من الشخصيات الكردية البارزة سياسيا، وحصل على 35 صوتا فيما أحرز منافسه «برهم صالح» نائب رئيس الوزراء الاتحادي رئيس حكومة إقليم كردستان سابقا على 20 صوتا.

وكان التحالف الكردستاني قد أكد عقب لجتماع له في اربيل في وقت سابق له اليوم بأن الاكراد سينسحبون تماما من العملية السياسية في العراق في حال تم انتخاب رئيس للجمهورية من غير مكونهم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، قد وصل إلى بغداد صباح الخميس لحضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

  كلمات مفتاحية

العاهل السعودي والرئيس العراقي يبحثان الأوضاع الإقليمية والدولية

الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» يتنازل عن جواز سفره البريطاني تطبيقا للدستور

«معصوم»: «الدولة الإسلامية» فكر إسلامي متطرف بنكهة بعثية وسأكتفي بولاية واحدة

رئيس العراق يزور قطر لبحث الحرب ضد «الدولة الإسلامية»

السفير العراقي لدى مصر يسرب وثائق فساد عن ابنة «فؤاد معصوم»

الأكراد يرشحون "محمد صابر إسماعيل" للرئاسة العراقية خلفا لـ"معصوم"