قوات أمريكية تعيد تمركزها غربي الرقة السورية

السبت 2 نوفمبر 2019 07:18 م

كشفت تقارير أن قوات أمريكية أعادت تمركزها غربي محافظة الرقة السورية (شمال وسط)، وذلك بعد انسحابها من المناطق الحدودية التي شملتها العملية العسكرية التركية "نبع السلام".

وقبل يومين من العملية التركية، شرعت واشنطن في سحب قواتها من نقاط عسكرية مؤقتة بمدينتي تل أبيض، بريف الرقة، ورأس العين، بريف الحسكة، المتاخمتين للحدود التركية، شمال شرقي سوريا.

وشملت عملية الانسحاب في الشهر الماضي، نقل المركبات المدرعة، والمعدات العسكرية وأجهزة الحرب الإلكترونية والاتصالات، وأعادت تموضعها بالقرب من الطريق السريع (M4) الواصل بين حلب والموصل العراقية.

ووفق مصادر محلية، فإنّ قوات أمريكية تمركزت مؤخرا في مدينة عين العرب (كوباني) بعد إخلاء مواقعها في منطقة "نبع السلام،" ثم أعادت تمركزها وبناء قاعدة عسكرية جديدة لها غربي محافظة الرقة.

وأفادت وكالة "الأناضول" بوصول قافلة عسكرية أمريكية مؤلفة من ناقلة جنود مدرعة، وكاسحة ألغام، وسيارة "بيك آب"، إلى قاعدة جزرة العسكرية الجديدة غربي الرقة، والتي تضم بين 25 و30 جنديا أمريكيا.

وفى التاسع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، أعلنت تركيا إطلاق العملية العسكرية "نبع السلام" بمشاركة الجيش الوطني السوري، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، وتنظيم "الدولة الإسلامية" وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وانخرطت الولايات المتحدة في الحرب الداخلية بسوريا، عبر غارات جوية على تنظيم "الدولة الإسلامية"، في سبتمبر /أيلول 2014.

واعتمدت واشنطن على "وحدات حماية الشعب" الكردية، كقوة برية لمواجهة التهديد المتصاعد لتنظيم "الدولة الإسلامية".

ومع الإسناد الجوي الأمريكي، تمكنت القوات الكردية، من إخراج عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" من عين العرب (كوباني) في يناير/كانون الثاني 2015، ومن تل أبيض في يونيو/حزيران 2015، واحتلهما.

وفي تلك الأثناء، بنت الولايات المتحدة قاعدة جوية، في مدينة رميلان بمحافظة الحسكة، ومنذ أبريل/نيسان 2016، بدأت باستقدام الشحنات العسكرية إلى المنطقة، عبر العراق برا، وإلى رميلان جوا.

وفى غضون عامين أقامت الولايات المتحدة 18 نقطة عسكرية في الحسكة والرقة ودير الزور ومنبج وتل أبيض، كما نشرت قرابة ألفي جندي أمريكي في تلك المواقع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات أمريكية سحب قوات أمريكية مدينة الرقة عملية نبع السلام

بـ200 جندي بسوريا.. أمريكا تخطط لمنح النفط للأكراد وحماية إسرائيل

عشرات القتلى والجرحى بانفجار ضخم في تل أبيض السورية

بقاعدتين عسكريتين.. واشنطن تعزز تواجدها بمنطقة نفطية سورية

بعد توقف "نبع السلام".. أمريكا تعود لـ6 قواعد في سوريا

روسيا تنشئ قاعدة لطائرات الهليكوبتر شمالي سوريا

500 جندي أمريكي ما زالوا في شرق سوريا لمحاربة تنظيم الدولة