خبير مناخي: فيضانات قادمة على شبه جزيرة العرب

السبت 2 نوفمبر 2019 11:32 م

قال خبير في علم الطقس، إن شبه جزيرة العرب تشهد تغيرات نتيجة تطرف احترار البحار المحيطة كبحر العرب، والهندي، والأحمر، وزيادة الرطوبة، متوقعا زيادة الفيضانات في السنوات القادمة.

ونقل موقع "سبق" السعودي، السبت، عن محلل الطقس والخبير "عبد الرحمن بن رجاء"، قوله إن أمطار وبرد حفر الباطن الغزيرة التي حدثت قبل أيام، تعد "تاريخية" نتيجة زيادة نسبة الرطوبة الجوية المدارية في جميع طبقات الجو.

وتوقع الخبير السعودي "تشكل حالة مطرية قوية على القطاع الغربي وحائل والمدينة وتبوك، وأجزاء من المنطقة الشمالية تمتد إلى غرب وشمال المنطقة الوسطى في الفترة بين 8 و15 نوفمبر الحالي".

وقال إن ذلك نتيجة تشكل كتلة مدارية رطبة برياح جنوبية شرقية بجميع طبقات الجو محملة بالرطوبة، حيث تكونت منظومة جوية مثالية بسبب تشكل حالتين مداريتين في بحر العرب، وامتداد ذراع سيبيري بارد.

وأوضح أن "التغيرات الجوية حدثت فعلا نتيجة تطرف احترار البحار المحيطة كبحر العرب، والبحر الهندي، والبحر الأحمر، وزيادة نسب الرطوبة الجوية، كما نلاحظ الآن في مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) أننا سنشهد حالتين مداريتين في بحر العرب في وقت واحد، لذلك لا يستبعد زيادة تطرف الحالات في السنوات القليلة القادمة".

وسيزداد حجم الفيضانات في السنوات المقبلة بسبب الرطوبة والتغيرات الجوية سيما في البحر الأحمر، بحسب المحلل.

يذكر أن سبعة سعوديين لقوا مصرعهم وأصيب 11 آخرون، قبل نحو أسبوع؛ بسبب سوء الأحوال الجوية في محافظة حفر الباطن شمال شرقي السعودية.

حيث تعرضت المحافظة، إلى تقلبات جوية حولت السماء إلى اللون الأحمر، وأدت إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات البرد الكثيف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حالة الطقس أحوال الطقس تقلبات الطقس

تغير المناخ يهدد نصف مليار بالجفاف وندرة الغذاء

100 ألف في مسيرة من أجل المناخ بمدريد