لماذا لا يعد اكتتاب أرامكو عملية بيع أسهم عادية؟

الأحد 3 نوفمبر 2019 10:59 م

تحقق شركة "أرامكو" السعودية وعملاق النفط في العالم، أرباحا أكبر من أي شركة أخرى في العالم، لكن هل هي الأكثر قيمة؟ يجب أن تأتي الإجابة في شهر ديسمبر/كانون الأول، عندما تقوم الشركة المملوكة لحكومة الرياض بإجراء أضخم عملية اكتتاب عام محتملة في التاريخ.

وأكدت "أرامكو"، اليوم الأحد، عزمها إدراج أسهمها في البورصة السعودية، ويعد الاكتتاب المرتقب الذي طال انتظاره، جزءا من رؤية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" الكبرى، لإعادة تشكيل الاقتصاد السعودي.

إنها ليست عملية بيع عادية للأسهم، وليس هذا فقط بسبب الحجم.

1- كم تساوي أرامكو؟

تم تأجيل الاكتتاب العام لـ"أرامكو" قبل أيام قليلة من عملية الإطلاق المتوقع في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بعد ظهور شكوك حول التقييم الذي وضعه الأمير "محمد بن سلمان" للشركة وهو تريليونا دولار.

تسبب هذا التقييم ما يشبه الصدمة في 2016 عندما أعلن "بن سلمان" عن خطة الطرح، لأنه أعطى تقديرا مبالغا فيه للشركة السعودية، يجعل قيمة "أرامكو" أعلى من ضعف قيمة شركة "أبل"، أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

بعض محللي الأسهم، وضع رقما لتقييم "أرامكو" أقرب إلى 1.5 تريليون دولار (وتقدره بلومبرج إنتليجنس بـ 1.1 تريليون دولار)، فيما أبدت المملكة استعدادها لقبول تقييم من 1.6 تريليون إلى 1.8 تريليون دولار وفقا لمطلعين على المسألة.

2- هل سيسجل الطرح رقما قياسيا عالميا؟

كانت الخطة الأصلية هي بيع 5% من الشركة في الأسواق الدولية والمحلية، كان من شأن هذا أن يجعل الاكتتاب ما بين 50 مليار دولار و100 مليار دولار، أي أعلي بكثير من الرقم القياسي الذي جمعته مجموعة "علي بابا" القابضة في نيويورك عام 2014 والبالغ 25 مليار دولار، ولكن الاقتراح تم تقليصه.

ووفقا لأشخاص مطلعين على المسألة، فهناك الآن لبيع حوالي 2% فقط في البورصة المحلية في الرياض يليها بيع جزء آخر لاحقا.

وبالرغم من ذلك فإن بيع حصة 2% لايزال يمثل رقما قياسيا عالميا في ظل هدف ولي العهد البالغ 2 تريليون دولار.

وفي هذا الصدد قال "ياسر الرميان" رئيس مجلس إدارة "أرامكو" السعودية، يوم الأحد، إن تقييم الشركة ينبغي أن يتحدد بعد الجولة الترويجية للطرح العام الأولي.

3- ما هو المختلف في هذا الاكتتاب؟

تعتمد السعودية على حلفائها ورعاياها لتقديم المساعدة، حيث جرى تشجيع العائلات الثرية في المملكة، والتي كان بعض أفرادها معتقلين ومتهمين بالفساد من قبل الحكومة قبل عامين، على الاستثمار وشراء أسهم الشركة، وتحاول السعودية أيضا إقناع صناديق الثروة السيادية بالانضمام للاكتتاب.

وكتحلية مبدأيه، سيكون مستثمرو التجزئة السعوديون مؤهلين للحصول على سهم واحد لكل 10 أسهم إذا احتفظوا بها لمدة 180 يوما من تاريخ الادراج في البورصة المحلية.

4- لماذا لا يوجد بيع بالخارج؟

قد يحدث بيع دولي للأسهم، رغم أنه محفوف بالمصاعب، فشهية نيويورك محدودة بسبب قانون أمريكي يسمح لضحايا الإرهاب بمقاضاة الحكومات الأجنبية المرتبطة بالهجمات، ما قد يؤدي إلى رفع دعاوى ضد "أرامكو".

ووضع الإدراج الدولي الشركة أمام عملية فحص دقيق وغير مسبوق، وكشفت "أرامكو" النقاب عن عملياتها من خلال إصدار نتائجها المالية لمدة 6 أشهر، وقالت الشركة إنها ربحت 68 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

ومن بين المزايا التي ستتمتع بها الحكومة لإدراجها في مؤشر تداول للأسهم هو أنها قد تساعد البورصة في أن تصبح بوابة للاستثمار الأجنبي في المملكة.

5- لماذا الآن؟

آثار توقيت الطرح الكثير من التساؤلات، فـ"أرامكو" تضخ حوالي 10% من النفط العالمي، لكن أسعار النفط الخام انخفضت بنسبة 16% خلال الـ12 شهرا الماضية، وتشير التوقعات إلى أنها تتجه لمزيد من الانخفاض.

وأدى الهجوم الجوي على أكبر مصنع معالجة لـ"أرامكو" في منتصف سبتمبر/أيلول، في تقليص الإنتاج للنصف، لفترة وجيزة، كما سلط الضوء على ضعفها، فضلا عن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في المنطقة.

كل ذلك ربما جعل المملكة العربية السعودية تأخذ وجهة نظر مفادها أنه من الأفضل المضي قدما في عملية الطرح في حالة استمرار انخفاض أسعار النفط.

6- ما مدى جدية الاكتتاب؟

"أرامكو" تجني أموالا أكثر من أي شركة أخرى، لكن المستثمرين قد يرفضون الإقبال إذا كان التقييم مرتفعا للغاية، لا سيما بالنظر إلى المخاطر السياسية.

ولجذب المستثمرين، تقوم السلطات السعودية بإعادة تشكيل الموارد المحلية لمنتجي النفط، وكذلك توزيعات الأرباح، وتدرس "أرامكو" زيادة الأرباح إلى 80 مليار دولار لتعزيز الطلب.

7 – هل يشتري المستثمرون الأجانب؟

وفقا لأشخاص مطلعين  على المسألة، تم تسويق الصفقة على نطاق واسع للمستثمرين الدوليين، وتم اتباع نهج خاص للمستثمرين الرئيسيين المحتملين مثل ماليزيا بتروليوم ناسونال، ومجموعة سينوبك الصنية، وشركة الصينة الوطنية للبترول.

ومن المتوقع أيضا أن تستخدم "أرامكو" قواعد العرض التي تمكنها من تسويق الأسهم مباشرة لبعض المستثمرين الدوليين، وفقا للمصادر المطلعة.

وبعد الاكتتاب العام، قد يضطر مديرو الصناديق الأجنبية الذين يتتبعون مؤشر MSCI للأسواق الناشئة للشراء، وهم بالفعل أصحاب أسهم كبيرة في السعودية و"أرامكو" مرشحة لأن تكون الأكبر.

المصدر | واشنطن بوست - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طرح اكتتاب أرامكو طرح أسهم أرامكو الطرح العام أرامكو هيكلة أرامكو قيمة سوقية لأرامكو هجمات أرامكو

خبراء يعلقون على بدء السعودية عملية الطرح العام الأولي لأرامكو

أرامكو تنفي تأثر ماليتها وعملياتها بالهجمات الأخيرة

اكتتاب أرامكو يستحوذ على اهتمامات صحف الخليج

أرباح أرامكو السعودية تتراجع 7% مع اقتراب الاكتتاب العام

9 تساؤلات تظل قائمة بعد إعلان السعودية اكتتاب أرامكو

رويترز: الحيرة تنهش المستثمرين حيال تقييم أرامكو

فورين بوليسي تحذر من طرح أرامكو: مخاطره أكثر من منافعه