مسؤول عراقي: فيسبوك يقود التظاهرات ونبحث عمن نفاوضه

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 05:10 ص

قال اللواء "عبدالكريم خلف" الناطق العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الإثنين، إن هناك قيادة للتظاهرات التي تشهدها بلاده، تحمل اسم "القيادة العامة للفيسبوك".

وأضاف "خلف"، في حديث للتلفزيون الحكومي، الإثنين: "لا توجد جهة واضحة من المتظاهرين تستطيع الحكومة دعوتها للتفاوض، والحكومة مستعدة للحوار"، مشيراً إلى أن "الجهات التي دعت للتظاهر وتقودها عبر فيسبوك غير معروفة وتحمل اسماءً مثل طيف الشمس وردة الزئبق".

وتعهد "خلف"، بـ"عدم ملاحقة واعتقال قادة التظاهرات في حال كشفوا عن هوياتهم وتفاوضوا مع الحكومة"، مؤكداً أنه "سيقدم ضمانا بذلك بتوقيع عبدالمهدي".

وناشد "خلف"، مراراً المتظاهرين، بتقديم وفود يحمل مطالبهم للتفاوض مع الحكومة، لضمان الوصول إلى حل للأزمة وعودة الحياة إلى طبيعتها، على حد تعبيره.

ومضى خلف بالقول إن "هذه التظاهرات لا تمثل كل العراق.. هذه كذبة، الكثير من المحافظات مثل دهوك واربيل والسليمانية والانبار وحتى ديالى لا تتظاهر".

وتابع: "ما يجري هو تظاهرات في بعض مناطق بغداد والجنوب فقط، وليس من بينها المناطق الكردية والسنية".

ويشهد العراق، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وقتل خلال الاحتجاجات 260 قتيلا على الأقل خلال مواجهات بين قوات الأمن ومسلحي فصائل الحشد الشعبي من جهة، والمتظاهرين من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش العراقي يحذر من انهيار جسر الجمهورية ببغداد

حقول النفط والطرق الحيوية.. هدف حاسم لمظاهرات العراق

الحكومة العراقية تعيد خدمة الإنترنت بعد ساعات من قطعها

مقتل متظاهرين خلال فض الجيش اعتصاما أمام أكبر موانئ العراق

حراك العراق.. دوافع داخلية أم تدخلات خارجية؟

رئيس الوزراء العراقي: مستعد للاستقالة.. والمظاهرات محقة

البرلمان العراقي يدعو فيسبوك وتويتر لفتح مكاتب لهما في البلاد