إلغاء قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي حول أزمة اليونان

الأحد 12 يوليو 2015 11:07 ص

قال «دونالد توسك» رئيس المجلس الأوروبي يوم الأحد إنه ألغى اجتماع قادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي الذي كان مقررا بعد ظهر اليوم لبحث الأزمة اليونيانية، فيما سيعقد اجتماع قادة منطقة اليورو حتى انتهاء المحادثات حول اليونان.

وقال «توسك» في تغريدة على «تويتر» إن القمة الأوروبية ألغيت فيما ستبدأ قمة منطقة اليورو  الساعة 1400 بتوقيت غرينتش متأخرا ساعة عن موعده الأصلي ويستمر حتى انتهاء المحادثات حول اليونان.

وأضاف أنه في حين تستأنف المحادثات على مستوى وزراء المالية في منطقة اليورو صباح الأحد بعد تعليقها أمس في غياب التوصل إلى توافق.

 ويجتمع قادة منطقة اليورو اليوم للمصادقة على قرار بإجراء محادثات حول خطة إنقاذ جديدة أو إتخاذ خطوات بمشاركة القادة الآخرين في الاتحاد الأوروبي لاحتواء تداعيات الإفلاس المحتمل لليونان.

من جانبه، قال «ديمتريوس باباديموليس» نائب رئيس البرلمان الأوروبي وعضو حزب «سيريزا» الحاكم في اليونان يوم الأحد إن ألمانيا تحاول إذلال أثينا بإدخال طلبات جديدة في اتفاق الإنقاذ.

وفي إظهار لمعارضة ألمانيا القوية لحزمة إنقاذ جديدة لليونان، تقدم وزير المالية الألماني بورقة السبت تتضمن مطالبة أثينا باتخاذ إجراءات قوية أو خروج اليونان مؤقتا من منطقة لفترة مدتها خمس سنوات فيما يبدو طردا ضمنيا.

وقال «باباديموليس» في تصريحات تلفزيونية «ما يبدو هنا هو محاولة لإذلال اليونان واليونانيين أو الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس».

  كلمات مفتاحية

اليونان اليورو أزمة

وقف النزف اليوناني

بورصات المنطقة تفاعلت سلباً مع أزمة اليونان

دعوات دولية لاستئناف المحادثات بين اليونان ودائنيها بعد رفض شعبي لخطة الإنقاذ

منطقة اليورو تعقد اجتماعا بعد رفض اليونان خطة الدائنين واستقالة وزير المالية

لتفكيك منطقة اليورو وإنقاذ أوروبا

«ميركل»: اليونان ستحصل على حزمة إنقاذ مالي ولكن دون إسقاط جزء من الدين

انقلاب المال على أحلام اليونان: هل كسرت «ميركل» «تسيبراس»؟

مافيا الاتحاد الأوروبي

اليونان تتجرع الدواء المر

دراسة: ألمانيا حققت مكاسب بقيمة 100 مليار يورو من أزمة اليونان

وزير المالية الألماني يحذر من فقاعة مالية تضرب الاقتصاد العالمي