«ميركل»: اليونان ستحصل على حزمة إنقاذ مالي ولكن دون إسقاط جزء من الدين

الاثنين 13 يوليو 2015 12:07 م

قالت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» إن منطقة اليورو راغبة في منح اليونان حزمة إنقاذ مالي، ولكن دون إسقاط جزء من الديون.

وفي تعليقها حول الاتفاق الذي تم الإعلان عنه اليوم الإثنين حول البرنامج الجديد للإنقاذ المالي لليونان، قالت «ميركل»: «بشكل إجمالي، الفوائد تفوق الخسائر … أعتقد أن ذلك يمنح اليونان فرصة للعودة إلى مسار نحو النمو».

وأضافت أنه فقط عبر وضع تشريعات للمجموعة الأولى من التدابير الإصلاحية سوف تتمكن اليونان من استعادة «عملة الثقة المفقودة» في منطقة اليورو.

وكان «دونالد توسك» رئيس المجلس الأوروبي قد قال أمس الأحد إنه ألغى اجتماع قادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي الذي كان مقررا بعد ظهر اليوم لبحث الأزمة اليونانية، فيما سيعقد اجتماع قادة منطقة اليورو حتى انتهاء المحادثات حول اليونان.

وقال «توسك» في تغريدة على «تويتر» إن القمة الأوروبية ألغيت، فيما ستبدأ قمة منطقة اليورو متأخرة ساعة عن موعدها الأصلي وتستمر حتى انتهاء المحادثات حول اليونان.

من جانبه، قال «ديمتريوس باباديموليس» نائب رئيس البرلمان الأوروبي وعضو حزب «سيريزا» الحاكم في اليونان إن  الأحد إن ألمانيا تحاول إذلال أثينا بإدخال طلبات جديدة في اتفاق الإنقاذ.

وفي إظهار لمعارضة ألمانيا القوية لحزمة إنقاذ جديدة لليونان، تقدم وزير المالية الألماني بورقة السبت تتضمن مطالبة أثينا باتخاذ إجراءات قوية أو خروج اليونان مؤقتا من منطقة اليورو لفترة مدتها خمس سنوات فيما يبدو طردا ضمنيا.

وقال «باباديموليس» في تصريحات تلفزيونية «ما يبدو هنا هو محاولة لإذلال اليونان واليونانيين أو الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس».

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أنغيلا ميركل اليونان منطقة اليورو الاتحاد الأوروبي

إلغاء قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي حول أزمة اليونان

وقف النزف اليوناني

بورصات المنطقة تفاعلت سلباً مع أزمة اليونان

دعوات دولية لاستئناف المحادثات بين اليونان ودائنيها بعد رفض شعبي لخطة الإنقاذ

الأسواق العربية تتراجع مجددا بفعل اليونان .. ولا ذعر في تونس

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع بفعل الهجمات وبورصتا اليونان ومصر تصعدان

النفط يتراجع بفعل تخمة المعروض وغموض موقف اليونان

انقلاب المال على أحلام اليونان: هل كسرت «ميركل» «تسيبراس»؟

اليونان تتجرع الدواء المر

أزمة اليونان تكشف عن عائلة أوروبية واحدة كبيرة .. لكن «تعيسة»

ألمانيا ووجوب ترك «اليورو»

دراسة: ألمانيا حققت مكاسب بقيمة 100 مليار يورو من أزمة اليونان