استشهاد نجل قيادي بالجهاد الإسلامي في استهداف إسرائيلي لمنزله بدمشق

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 08:31 ص

استشهد نجل عضو المكتب السياسي لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية "أكرم العجوري"، الثلاثاء، في استهداف إسرائيلي لمنزل الأخير في العاصمة السوريّة (دمشق)، تزامنًا مع اغتيال القيادي في "سرايا القدس"، الذراع العسكري للحركة "بهاء أبو العطا"، في غزة.

وقالت الحركة إن محاولة الاغتيال في دمشق تمّت بغارة إسرائيلية، فيما أوردت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري أن شخصين قتلا وأصيب 6 آخرون جراء استهداف مبنى مجاور للسفارة اللبنانية في دمشق.

والمبنى يقع في منقطة المزّة غربية، ولا يعرف إن كانت له علاقة بالسفارة اللبنانيّة أم أنه يقع قربها فقط.

ووفقًا للوكالة، فقد أطلقت الدفاعات الجويّة السورية في المنقطة، للتصدّي "لأهداف معاديّة".

ودوّت أصوات تفجيرات في دمشق، قالت "سانا" إنها ناجمة عن "استهداف لجسم معادٍ في سماء داريا".

ومن جانبه، ذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، إنه اغتال "أبو العطا"، "في عملية مشتركة للجيش وجهاز الأمن العام، عندما استهدف مبنى تواجد في داخله" بغزة، ولفت إلى أنه "تمت المصادقة على العملية من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

ونوه البيان إلى أن "أبو العطا" كان مسؤولًا عن "معظم العمليات التي انطلقت في العام الأخير من قطاع غزة، والجولات القتالية وإطلاق الصواريخ على مهرجان سديروت في ٢٥ أغسطس/آب الماضي، بالإضافة إلى إطلاق الرشقات الصاروخية باتجاه سديروت وغلاف غزة في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري".

ومن جانبها، ردت المقاومة الفلسطينية، بإطلاق رشقة من الصواريخ على المستوطنات التاخمة لقطاع غزة.

وحسب شهود عيان، فقد دوت صافرات الإنذار في مستوطنات أسدود، وعدة مدن أخرى على ساحل البحر المتوسط.

وفي وقت لم يصدر أي تعليق على هذه الصواريخ، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي"، تعزيز القوات على حدود غزة، والاستعداد "لمجموعة واسعة من السيناريوهات الهجومية والدفاعية".

 

 

وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن جيش الاحتلال قرر وقف الدراسة بالمدارس في مستوطنات غلاف غزة، خشية صواريخ المقاومة، وإغلاق الطرق التي من الممكن أن تتعرض لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات ومنع تحرك الجنود والمستوطنين فيها.

كما كشف رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في القطاع "رائد فتوح"، أن الجانب الإسرائيلي أبلغه، بقرار الحكومة الإسرائيلية بإغلاق معبر كرم أبو سالم، من اليوم وحتى إشعار آخر.

فيما كشفت مصادر مطلعة أن قيادة الحكومة التي تديرها حركة "حماس" بغزة، قررت "إخلاء كافة المقرات الحكومية والمقدرات الهامة والمركبات مع إخلاء كافة الموقوفين في السجون".

ومنذ أسبوعين، يجري تبادل لإطلاق الصواريخ، بين المقاومة الفلسطينية في غزة، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يهدد بنسف جهود التهدئة التي قادتها الأمم المتحدة وعدد من الدول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حركة الجهاد الإسلامي الجيش الإسرائيلي قطاع غزة صواريخ المقاومة

الجهاد الإسلامي: كدنا نقصف تل أبيب لولا التهدئة

إعلان الطوارئ في غزة وتعليق الدراسة مع بدء تصعيد عسكري

الجهاد الإسلامي ترد على اغتيال أبوالعطا بقصف تل أبيب

نواب عرب في الكنيست: نتنياهو يصعد عسكريا للبقاء سياسيا

من هو أكرم العجوري الذي نجا من محاولة اغتيال اسرائيلية في دمشق؟

اغتيال إسرائيل لأبوالعطا.. رسائل سياسية وأمنية

هآرتس: أهكذا يعيش رئيس نظام الصواريخ أو قائد كبير بالجهاد؟