الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 12:19 م

على وقع الإضراب العام الذي شهدته اليوم العديد من المناطق اللبنانية، يترقّب الوسط السياسي والشعبي ما سيعلنه رئيس الجمهورية، "ميشال عون" في مقابلة تليفزيونية تُبثّ مساء اليوم الثلاثاء.

ومن المحتمل أن يحدّد فيها موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة كحد أقصى يوم الجمعة، إضافة إلى تحديد موقفه من الانتفاضة الشعبية والمستجدات الداخلية، علماً بأن رئيس الجمهورية أبلغ سفراء مجموعة الدعم الدولية للبنان أنه "ستكون هناك حكومة قريبا جداً تواكب الإصلاحات المقررة للأزمة القائمة".

وتترافق إطلالة الرئيس اللبناني الطارئة مع تزايد الحديث عن عدم رغبة الرئيس "سعد الحريري" بالعودة إلى رئاسة الحكومة مع إصرار الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر على حكومة تكنوسياسية وليس حكومة تكنوقراط.

وقد عبّر رئيس مجلس النواب "نبيه بري" أمام زواره عن هذا التوجّه بقوله حسب ما نقلت عنه صحيفة "النهار" اليوم: "قدّمنا للحريري لبن العصفور.. وإذا بقي سعد على موقفه ورفض تسلّم الحكومة، فسأكون على عداء معه إلى الأبد، المصلحة تقتضي تعاوننا جميعنا للخروج من هذه الأزمة".

وردّ الرئيس "سعد الحريري" على ما نُقل من كلام منسوب إلى الرئيس "بري" فنقل أحد زوار بيت الوسط عنه قوله: "الرئيس بري أخ كبير، وقلبه الكبير ما بيتحمل يكون على عداء ‏معي إلى الأبد، وأنا بشكره فعلاً على لبن العصفور مع العلم أنني متوقف عن تناول الألبان ‏والأجبان، وحالة البلد بدها ريحيم سياسي، صداقة الرئيس بري ومحبته واحترامه بتتقدم عندي ‏على أي اعتبارات وما في شي بالدني بيحطنا بخانة العداوة".

المصدر | القدس العربي