الأربعاء 13 نوفمبر 2019 02:58 ص

وصل الرئيس البوليفي السابق "إيفو موراليس"، الثلاثاء إلى المكسيك، متعهدا بمواصلة الانشغال بالشأن السياسي، في وقت أعلنت نائبة رئيس مجلس الشيوخ في بوليفيا "جانين أنيز"، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد، لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال 90 يومًا.

ولدى وصوله إلى المكسيك التي لجأ إليها، شكر "موراليس"، الحكومة على "إنقاذ حياته"، وكرر اتهاماته لخصومه بأنهم أطاحوا به في انقلاب، بعد أحداث العنف عقب انتخابات الشهر الماضي، التي يحتدم نزاع بشأن نتائجها.

وقال "موراليس"، في تصريحات مقتضبة للصحفيين بعد نزوله من الطائرة: "سأظل مهتما بالسياسة ما دمت حيا".

وأظهرت لقطات تلفزيونية استقلال "موراليس"، بعد ذلك طائرة هليكوبتر عسكرية.

ولم يذكر المسؤولون المكسيكيون المكان الذي سيقيم فيه "موراليس"، مرجعين ذلك لأسباب أمنية.

وتزامن مع ذلك، إعلان "جانين أنيز"، نائبة رئيس مجلس الشيوخ في بوليفيا (الغرفة العليا من البرلمان)، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد، رغم عدم حصولها على أغلبية الأصوات في الجلسة التي عقدها المجلس التشريعي متعدد الوطنية، المكون من غرفتيه، النواب، والشيوخ.

ووفق صحف محلية، فلم يشارك في التصويت بالمجلس، ممثلو حزب "الحركة نحو الاشتراكية" الذي يتزعمه "موراليس"؛ لذلك لم تكن هناك أغلبية في الأصوات.

وذكرت "أنيز"، في تصريحات صحفية أنها سمحت لنفهسا بتولي هذه المهمة، لعدم وجود رئيس للدولة، ولا نائب له، ولا رئيس لمجلس الشيوخ.

وتعهدت "أنيز"، ببذل كل ما بوسعها من أجل تحقيق السلام في البلاد، مشيرة إلى أنها ستدعو إلى انتخابات عامة في بوليفيا في أقرب فرصة ممكنة.

ومن المنتظر أن تظل "أنيز"، رئيسة مؤقتة لبوليفيا، لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال 90 يومًا لانتخاب رئيس جديد يخلف "موراليس"، الذي أعلن استقالته، الأحد الماضي.

وكان من اللافت للانتباه أن "أنيز"، دخلت القصر الرئاسي، وهي تحمل نسخة كبيرة من الإنجيل، ومن حولها يرددون قائلين "عاد الإنجيل ثانية للقصر الرئاسي".

واستقال "موراليس"، وسط اضطرابات واحتجاجات عقب إعلان فوزه لولاية رابعة، وهو ما رفضه خصوم الرئيس واصفين الانتخابات بأنها "مزورة".

ويحكم "موراليس"، بوليفيا منذ عام 2006.

والإثنين، نشر "موراليس"، تغريدة للوداع بعد استقالته في أعقاب انتخابات محل نزاع، وقال إنه "سيقبل عرض اللجوء في المكسيك، ولكنه سيعود قريبًا بقوة أكبر وطاقة أكبر".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات