رغم الاحتجاجات.. إيران تؤكد تنفيذ رفع أسعار البنزين

السبت 16 نوفمبر 2019 04:55 م

أكد المجلس الاقتصادي الأعلى في إيران، السبت، عقب انتهاء اجتماعه، على تنفيذ قرار رفع أسعار البنزين، رغم الاحتجاجات الرافضة لذلك.

وشدد على ضرورة تعاون السلطات لتطبيق خطة تقنين ورفع أسعار البنزين، داعيا جميع أجهزة ومؤسسات البلاد إلى العمل على تطبيقها بالكامل وبنجاح.

كما شددت السلطات الإيرانية، على أن هدف الخطة هو إيجاد العدالة الاجتماعية لـ60 مليون إيراني من محدودي الدخل؛ ومحاربة تهريب الوقود، وتقليص الفساد؛ وإدارة استهلاك الوقود.

من جانبه، أكد نائب رئيس السلطة القضائية خلال الاجتماع، على التعاون بالكامل لتطبيق الخطة.

ودعا رئيس البرلمان الإيراني "علي لاريجاني" في الاجتماع، جميع الأجهزة الحكومية للتعاون لإنجاح الخطة، بحسب ما نقلت "روسيا اليوم".

وخرجت تظاهرات، منذ يوم الجمعة، في العديد من المدن الإيرانية، غداة إعلان الحكومة المفاجئ عن زيادة كبيرة في أسعار الوقود في أوج أزمة اقتصادية.

وقُدم التعديل على أنه إجراء ستوزع أرباحه على العائلات التي تواجه صعوبات، في بلد نفطي يفترض أن يواجه اقتصاده الذي تخنقه عقوبات أمريكية انكماشا نسبته 9%.

وأسعار البنزين في إيران، تعد ضمن الأرخص في العالم بسبب الدعم الحكومي الكبير وتراجع قيمة العملة، لكن البلد يكافح تهريبا متفشيا للوقود إلى الدول المجاورة.

وكان الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، حاول في ديسمبر/كنون الأول 2018، زيادة أسعار الوقود، لكن مجلس الشورى عرقل تبني القرار، بينما كانت تهز البلاد تظاهرات غير مسبوقة نجمت عن فرض إجراءات تقشفية.

والجمعة، قال "روحاني" إن قرار الحكومة رفع أسعار البنزين "يصب في مصلحة الشعب، وجاء من أجل مساعدة شرائح المجتمع الضعيفة المعرضة للضغط".

ورغم احتياطيها الضخم من الطاقة، تجد إيران صعوبة منذ سنوات في تلبية الطلب المحلي على الوقود بسبب نقص السعة التكريرية، وعقوبات دولية تحد من توافر قطع الغيار اللازمة لصيانة المجمعات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسعار البنزين رفع أسعار البنزين الاحتجاجات الإيرانية

إيران.. أول قتيل في الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود

قتلى وجرحى في احتجاجات الإيرانيين على ارتفاع أسعار الوقود

أنباء عن غلق مدارس وجامعات بإيران بسبب احتجاجات الوقود

إيران.. اعتقال قادة احتجاجات في مشهد و60 محتجا بساري

خامنئي يدافع عن قرار رفع أسعار الوقود ويهاجم المتظاهرين

بعد الاحتجاجات.. الحكومة الإيرانية تعد خطة لدعم الفقراء

خالد الدخيل ينتقد مصر: تهاجم تركيا وتصمت عن إيران

السلطات الإيرانية تحجب الإنترنت في عموم البلاد