باحثون يبتكرون تقنية لتفادي رقابة الحكومات على الإنترنت

الاثنين 18 نوفمبر 2019 09:48 ص

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة ميريلاند الأمريكية تقنية جديدة تستطيع تفادي أنظمة الرقابة على الإنترنت التي تستخدمها بعض الحكومات لمنع حرية الوصول إلى المعلومات.

وأفاد الموقع الإلكتروني (فيز دوت أورج) المتخصص في التكنولوجيا أن منظومة الذكاء الاصطناعي تحمل اسم (جنيفا) وتم اختبارها بالفعل في الصين والهند وكازاخستان.

واستطاعت المنظومة حسب الفريق، التوصل إلى عشرات الطرق لتفادي الرقابة الإلكترونية من خلال استغلال الثغرات في برامج الرقابة التي يستحيل على المبرمجين البشر العثور عليها بشكل يدوي.

وقال الباحث "ديف ليفين" المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات بجامعة ميريلاند إنه "من خلال منظومة جنيفا، نستطيع للمرة الأولى إحراز تقدم كبير في السباق مع برامج الرقابة على الإنترنت".

وأوضح "أن الفوز بهذا السباق يعني تحقيق حرية التعبير والوصول إلى المعلومة بالنسبة لملايين البشر حول العالم الذين لا يحصلون على هذه المزايا في الوقت الحالي".

من المعروف أنه يتم تقسيم جميع البيانات على الإنترنت إلى حزم من البيانات بواسطة كمبيوتر الطرف المرسل ثم يعاد تجميعها مرة أخرى بواسطة جهاز الطرف المستقبل.

لكن برامج المراقبة تقوم بمراقبة حزم البيانات أثناء انتقالها عبر الإنترنت وتحجبها، وهي تستطيع التعرف عليها عن طريق كلمات رئيسية معينة محظورة (مثل ميدان تيانانمن في الصين) أو عن طريق اسماء نطاقات محظورة (مثل ويكيبيديا في كثير من الدول).

وقام فريق الدراسة باختبار المنظومة الجديدة في مختبرات البرمجيات بواسطة برامج رقابة غير حقيقية، وأخرى حقيقية، وقد نجح الفريق بواسطة جنيفا في تصفح الإنترنت بحرية في ظل وجود برامج الرقابة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

الرقابة وحجب المواقع

تقرير: حكومات تضلل مواطنيها وتتجسس عليهم عبر مواقع التواصل

روسيا ستفرض تثبيت برامج خاصة على الهواتف قبل بيعها

مطالبات بإدراج الإنترنت المجاني ضمن حقوق الإنسان