العراق.. تسريب فيديو لاجتماع حضره عبدالمهدي يثير جدلا

الاثنين 18 نوفمبر 2019 05:43 م

أثار مقطع فيديو مسرب لرئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" مع عدد من المسؤولين العراقيين، تحدثوا خلاله عن توجيه الإعلام المحلي لـ"التطبيل" لحملة مواجهة الفساد، جدلا على صفحات التواصل الاجتماعي.

ويظهر في الفيديو "عبدالمهدي"، في اجتماع مع بعض المسؤولين العراقيين، حيث يطلب أحد المسؤولين من رئيس الوزراء توجيه الإعلام الرسمي بأن "يطبل" أسوة بباقي وسائل الإعلام المحلية.

التسجيل جاء في وقت، كشفت فيه وثائق استخباراتية إيرانية مسربة عن شبكة عملاء تعمل على ضمان تغول طهران داخل مؤسسات الحكم في العراق، تضم رئيس الوزراء الحالي "عادل عبدالمهدي".

 

وكشفت إحدى البرقيات الاستخباراتية المسربة أن "عبدالمهدي"، الذي كان يعمل في المنفى مع إيران ضد نظام "صدام حسين"، "يتمتع بعلاقة خاصة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأشارت البرقية أيضا إلى حجم هيمنة طهران على حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق "حيدر العبادي" لدى تشكيلها، عام 2014، حيث عهد بوزارة النفط لـ"عبدالمهدي" آنذاك.

ويشهد العراق احتجاجات، سقط فيها ما لا يقل عن 336 قتيلا وأكثر من 15 ألف جريح، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تشمل مطالبهم رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد، لكن رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" يرفض الاستقالة قبل توافق القوى السياسية على بديل له، محذرا من أن عدم وجود بديل "سلس وسريع" سيترك العراق لمصير مجهول.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عادل عبدالمهدي

العراق.. "سائرون" تعلن المضي بإجراءات استجواب عبدالمهدي

مصادر عراقية: إيران تدخلت لمنع الإطاحة بعادل عبدالمهدي

قوى عراقية تمهل عبدالمهدي 45 يوما لتنفيذ الإصلاحات

حاتم المكصوصي.. رجل إيران في الاستخبارات العسكرية العراقية

تحت ضغط الاحتجاجات.. قرارت مرتقبة للبرلمان العراقي