قائد الجيش الجزائري: لن ندعم أي مرشح رئاسي

الجمعة 29 نوفمبر 2019 09:52 م

أكد قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق "أحمد قايد صالح"، الجمعة، أن قيادة الجيش لا تدعم أيا من المرشحين الخمسة لانتخابات الرئاسة المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول القادم.

جاء ذلك في تسجيل مصور لـ"قايد صالح"، نشرته وزارة الدفاع، تضمن كلمة له خلال اجتماع مغلق مع قيادات عسكرية، يرجح أنه خلال زيارة أجراها هذا الأسبوع إلى مقر قيادة القوات الجوية والحرس الجمهوري، بالجزائر العاصمة.

وقال "قايد صالح": "تعهدنا ولا رجعة في ذلك، قلنا لن نساند أي مترشح، والشعب هو من يختار وهو المسؤول عن اختيار الرئيس الجديد القادر على قيادة الجزائر". 

وتابع: "تعهدت أمام الله وسأبقى على عهدي بأن أكون في خدمة الشعب (..) نحن نسيّر هذه الأزمة منذ 9 أشهر (الحراك انطلق في 22 فبراير/شباط الماضي)، هذا ليس بالأمر الهين. ودون سقوط قطرة دم واحدة". 

وتزامن نشر تصريحات "قايد صالح"، التي كانت خارج نص الخطابات التي يلقيها حول الأزمة في زياراته الميدانية، بالتزامن مع خروج مظاهرات جديدة في الجمعة 41 للحراك الشعبي، رفعت شعارات رافضة لانتخابات الرئاسة القادمة. 

ويردد المتظاهرون ومعارضون في كل مرة، أن هذه الانتخابات محطة لتجديد النظام لنفسه من خلال "فرض" رئيس جديد من بين 5مرشحين، كلهم محسوبون على النظام السابق بحكم شغلهم مناصب فيه. 

في المقابل، يؤكد داعمو الانتخابات أنها "حتمية" لتجاوز الأزمة الراهنة، ضمن الإطار الدستوري؛ بسبب التهديدات الأمنية والاقتصادية التي تتربص بالبلاد التي شهدت، خلال الأيام الأخيرة، خروج مسيرات داعمة لها بعدة مدن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

انتخابات الجزائر انتخابات الرئاسة الجزائرية الانتخابات الرئاسية الجزائرية قايد صالح أمير دي زاد

الجزائر: البرلمان الأوروبي تدخل بوقاحة في شأننا الداخلي

الجزائر: لائحة برلمان أوروبا نهيق حمير ونعيق غربان

العسكريون يصوتون خارج الثكنات بانتخابات الجزائر الرئاسية

الجيش الجزائري ينفي وجود خلافات مع تبون