بن سلمان: الإصلاحات الاقتصادية بدأت تؤتي ثمارها وسنواصل التقدم

الاثنين 9 ديسمبر 2019 11:01 م

أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز"، اليوم الإثنين، أن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تم تطبيقها خلال السنوات الثلاث الماضية، بدأت تؤتي آثارها الإيجابية على الأداء الفعلي المالي والاقتصادي.

وأشار "بن سلمان" إلى أن مرحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة تتقدم بوتيرة ثابتة وفقاً لرؤية المملكة 2030.

وأوضح أن الحكومة تعمل على رفع مستويات جودة الحياة للمواطن، من خلال الجهود في تنمية وتنويع الاقتصاد وتحسين فرص العمل وتعزيز فاعلية الخدمات الحكومية، وأن يكون ذلك في ظل استقرار مالي واقتصادي والذي يعتبر الركيزة الأساسية للنمو الاقتصادي المستدام.

ولفت إلى أن المملكة حققت مؤخرا تقدما ملحوظاً في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع غير النفطي.

القطاع الخاص

وأشار إلى أن الحكومة عملت لتمكين القطاع الخاص من القيام بدوره الرئيسي في الاقتصاد مع مؤشرات إيجابية وتسجيل عدد من قطاعات الأعمال نمواً إيجابياً متميزاً، مؤكدا على أهمية المشاركة مع القطاع الخاص كشريك رئيسي وحيوي في التنمية بالمملكة.

وأضاف: "نستهدف إيجاد بيئة استثمارية جاذبة تساهم في توجيه الاقتصاد الوطني نحو آفاق واسعة من التنويع والنمو والازدهار وستستمر الحكومة في المضي قدماً في تنفيذ مراحل التحول الاقتصادي والتقدم في تنويع القاعدة الإنتاجية في الاقتصاد مع الحفاظ على الاستدامة المالية وبما يتيح فرصاً أوسع لمستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة".

وأكد "بن سلمان" أن ميزانية العام 2020م ستستمر في دعم برامج تحقيق الرؤية من خلال المساهمة في تمويل المشروعات الكبرى وتنمية أعمال المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر".

طرح "أرامكو"

كما لفت إلى الطرح العام لشركة "أرامكو" باعتبارها خطوة كبيرة وداعمة في تعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، وأن آفاق الفرص المتاحة للقطاع الخاص سوف تزداد خلال الفترة القادمة بما يعزز دوره في نمو وتنويع الاقتصاد وزيادة معدلات التوظيف على المديين المتوسط والطويل.

واليوم الإثنين، أعلن خادم الحرمين الشريفين، الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، عن ميزانية 2020 بقيمة 1020 مليار ريال.

وتضمنت ميزانية 2020 عجزاً بقيمة 187 مليار ريال.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان عجز الميزانية السعودية الميزانية السعودية إعلان الميزانية السعودية

المالية السعودية: خفض عجز الميزانية.. و2% نمو بالناتج المحلي

10.9 مليارات دولار عجز الميزانية السعودية بالنصف الأول 2018

بلومبرج: ولي العهد السعودي غير راض عن إنجازات رؤية 2030