أردوغان يبدي استعداده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 04:05 م

أبدى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، استعداد بلاده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

ورهن "أردوغان" تلك الخطوة، بتلقي أنقرة طلبا من حكومة الوفاق في طرابلس (معترف بها دوليا)، مشيرا إلى أنه سيبحث مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، موضوع دعم موسكو لقوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

وتدعم كل من مصر والإمارات والسعودية وفرنسا "حفتر"، بينما تدعم تركيا وقطر حكومة طرابلس، المعترف بشرعيتها.

وقال "أردوغان" في مقابلة بثها التليفزيون الرسمي "تي آر تي"، الثلاثاء، إن "تركيا استخدمت حقها النابع من القانون الدولي فيما يتعلق بمذكرة التفاهم البحرية الموقعة مع ليبيا"، مضيفا أن البلدين يمكن أن يقوما بعمليات استكشاف مشتركة في شرقي البحر المتوسط.

وأكد الرئيس التركي، أن الاتفاقية الموقعة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تحافظ على حقوق الدولتين وقد تم إرسال نصها للأمم المتحدة، معتبرا طرد اليونان، السفير الليبي، قبل أيام، "فضيحة دولية"، وفق تعبيره.

واعتبر أن مذكرة التفاهم مع ليبيا حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية هي أقوى رد على محاولات اليونان وقبرص تطويق وعزل تركيا شرقي المتوسط، مشددا على أنه لا يمكن للاعبين الدوليين الآخرين (في إشارة إلى مصر وقبرص و(إسرائيل))، القيام بأنشطة بحث وتنقيب في المناطق التي حددتها تركيا بموجب الاتفاق مع ليبيا دون الحصول على موافقة أنقرة.

وأوضح أنه "لا يمكن لقبرص الجنوبية ومصر واليونان و(إسرائيل) إنشاء خط نقل غاز طبيعي من هذه المنطقة دون موافقة تركيا، لن نتساهل بهذا الصدد، وكل ما نقوم به متوافق بالتأكيد مع القانوني البحري الدولي".

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع "أردوغان" مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا "فايز السراج".

وتتعلق المذكرتان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

وتقول مصر وقبرص الرومية واليونان، إن الاتفاق الليبي - التركي "ينتهك" حقوقهم البحرية في شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قائد بحرية حفتر يهدد تركيا: سأغرق سفنكم بنفسي

مدرعات مصرية حديثة بحوزة قوات حفتر (فيديو)

إيطاليا تحرض الاتحاد الأوروبي ضد نشاط تركيا بشرق المتوسط

مسؤول ببرلمان طبرق يتوعد تركيا بمجلس الأمن

الأمم المتحدة: نعارض استمرار القتال بليبيا وندعو الأطراف لحل سلمي

بحرية حفتر: أغلقنا الممر مع كريت اليونانية أمام السفن التركية

أردوغان: الاتفاق البحري مع ليبيا قلب وضعا فرضته معاهدة "سيفر"

الحركة القومية: ندعم إرسال قوات تركية إلى ليبيا

السراج يطلب مساعدة تركيا وأمريكا ودول أخرى لصد هجوم حفتر على طرابلس