حفتر في زيارة سرية لمصر

الأحد 15 ديسمبر 2019 07:17 م

كشفت مصادر مصرية وأخرى ليبية محسوبة على "معسكر شرق ليبيا" عن قيام الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" المدعوم من مصر والإمارات بزيارة سريعة للقاهرة، السبت، تعد الثانية في غضون أيام قليلة، لـ"بحث التطورات الميدانية والسياسية"، التقى خلالها مسؤولين رفيعي المستوى.

وأكدت المصادر لـ"العربي الجديد" أن "هناك رغبة مُلحّة في إنهاء العمليات العسكرية وحسم المعركة قبل الموعد المحدد لمؤتمر برلين".

وأوضحت أن لقاءً عُقد، السبت، على الأراضي المصرية، شارك فيه رئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح"، إلى جانب "حفتر"، بالإضافة إلى مسؤولين مصريين رفيعي المستوى، يتبعون جهات سيادية، تطرقوا خلاله إلى "التحركات اللازمة لنزع شرعية رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها فائز السراج"، حيث أعلن البرلمان المصري، عقب لقاء جمع "صالح" ورئيس البرلمان المصري "علي عبدالعال"، بتوجيهات سيادية، أن "مجلس النواب الليبي هو الجهة صاحبة الشرعية".

وشددت المصادر المصرية، أن "هناك ضوءا أخضر أمريكيا بفترة زمنية محددة لحفتر وحلفائه لإنهاء سيطرة السراج والكتائب المسلحة الداعمة له على العاصمة"، موضحة في الوقت ذاته أن "الممانعة الإيطالية التركية ناجحة حتى اللحظة في تثبيت شرعية حكومة الوفاق".

وكان زعماء كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا قد أعلنوا عزمهم العمل على إنجاح مؤتمر برلين، مطالبين بعقده دون مزيد من التأخير. 

ووفق بيان مشترك في أعقاب لقاء على هامش القمة الأوروبية، الجمعة الماضي في بروكسل؛ جددت الدول الثلاث "تأييدها الكامل للأمم المتحدة وعمل مبعوثها إلى ليبيا غسان سلامة؛ مؤكدين أن السلام والاستقرار الدائمين في ليبيا لا يمكن تحقيقهما إلا عبر مسار حل سياسي"، وفق البيان.

ويأتي التصعيد الأخير في وتيرة الأزمة الليبية في أعقاب توقيع مذكرتي تفاهم بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، و"السراج" في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتتعلق المذكرتان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مجالات الصلاحية البحرية، بهدف "حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي".

واعترضت مصر واليونان وقبرص ومجلس نواب طبرق على المذكرتين، قبل أن تقوم اليونان بطرد السفير الليبي لديها بعد إمهاله 72 ساعة للتراجع عن توقيع المذكرتين.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

حفتر حكومة الوفاق الوطني الليبية

السراج يرد على حفتر: لا ساعة صفر ولا اقتحام لطرابلس

السيسي: حكومة الوفاق الليبية أسيرة للميليشيات المسلحة

قائد قوات الوفاق الليبية: أبوظبي أقرب لحفتر من طرابلس

الخارجية المصرية تشن هجوما لاذعا على الرئاسي الليبي

السيسي يستدعي وزير الدفاع بعد تصريحاته عن التدخل في ليبيا

الوفاق الليبية: تصريحات الخارجية المصرية مراهقة دبلوماسية

مصادر: السيسي قرر إمداد حفتر بدبابات لاقتحام طرابلس

السيسي يبحث مع قادة الجيش الأوضاع على الحدود