النيابة السعودية تأمر بالقبض على المسيئين للعباءة

الاثنين 16 ديسمبر 2019 08:56 ص

أمرت النيابة العامة السعودية، بالقبض على أشخاص أساؤوا للقيم الدينية والآداب العامة، وتوجيه دعوى جزائية، ضد أشخاص ظهروا في مقطع فيديو، وهم يسيؤون للعباءة السعودية.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا خلال اليومين الماضيين، مقطع فيديو، لشاب يدخل على فتاة في غرفة، ويقوم بنزع عباءتها، وهو يردد "زمن العباءة قد ولى، وأن هذا الزمن هو زمن الترفيه"، ثم يقبل يدها.

وقال مصدر مسؤول في النيابة العامة، إنه تقرر تحريك الدعوى الجزائية العامة، ضد من ظهر في مقطع الفيديو الذي "تضمن محتواه مساساً بالقيم الدينية، ومجاهرة بمخالفة الآداب العامة والسخرية منها".

وأضاف أن ذلك يأتي "استناداً للمادة (17) من نظام الإجراءات الجزائية، ومباشرة إجراءات الاستدلال وفقاً للمواد (24، 27، 28) من ذات النظام، بعد التحقق من صحة المقطع ونسبته لمن ظهر به، والقبض على المتورطين واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم".

وأكد المصدر أن النيابة العامة "تتابع كل ما ينطوي على المساس بالقيم الدينية والآداب العامة، ويشكل جريمة تحت طائلة المساءلة الجزائية وفق الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة".

وكان ناشطون سعوديون، على مواقع التواصل الاجتماعي، دشنوا وسما بعنوان "حاسبوا المسيء للعباية"، دافعوا من خلاله عن قيم المملكة، ونددوا بما فعله الذين ظهروا في مقطع الفيديو.

وظلت المملكة، ذات التقاليد شديدة المحافظة، منغلقة نسبيا لعقود، لكنها خففت في الأعوام الأخيرة الأعراف الاجتماعية الصارمة، مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة، وإلزام النساء بارتداء العباءة التي تغطي الجسد بالكامل.

تأتي هذه الخطوات، في إطار خطط طموحة لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، لإحداث انفتاح داخل المجتمع، عن طريق السماح بوسائل ترفيه كانت محظورة من قبل.

وهذه التغيرات الاجتماعية اعتبرها البعض صادمة للمجتمع المعروف بتحفظه، ورآها آخرون تطويرا لمجتمع يعاني من القيود الاجتماعية المفروضة على المرأة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسقاط العباءة.. وسم جديد يقسم السعوديين

منع مؤثرة سعودية من دخول مول بالرياض بسبب غياب العباءة

صاحبة الفيديو المسيء للعباءة في السعودية تؤكد تعرضها للخداع

السلطات السعودية توقف صاحب فيديو خلع العباءة

النيابة السعودية تطالب بمعاقبة مواطن اتهم والدته بالتطرف