الصحة المصرية تنفي وجود إصابات بإنفلونزا الخنازيز في المدارس

الخميس 19 ديسمبر 2019 05:01 م

نفت وزارة الصحة والسكان المصرية، الخميس، وجود أي حالات إصابة أو وفاة بإنفلونزا الخنازيز "H1N1"، بعد اتجاه مدارس دولية في القاهرة إلى تعليق الدراسة كإجراء وقائي من إنفلونزا الخنازير.

وقال رئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة "علاء عيد"، إن هذا النوع هو شكل من أشكال الإنفلونزا الموسمية "نزلة برد عادية"، وفقا لصحيفة "المصري اليوم".

وأضاف "لا داعي لحالة القلق التي تنتاب الأهالي مؤخرا عقب شائعات إصابة ووفاة تلاميذ بهذا النوع".

وأكد أن فريقا من قطاع الطب الوقائي يقوم يوميًا بالمرور على المدارس للتوعية بكيفية التعامل مع الأمراض الموسمية، خاصة الإنفلونزا، كما تم توزيع بروتوكولات التعامل مع أنواع الإنفلونزا المختلفة على المستشفيات الحكومية والخاصة من خلال التنسيق مع إدارة العلاج الحر.

ودعا الأهالي لعدم القلق والرعب من إصابة ذويهم بهذا النوع من الإنفلونزا، أو تناول لقاح التاميفلو من تلقاء أنفسهم دون استشارة طبيب، مطالبًا الأهالي باتخاذ الإجراءات الوقائية والتوجه فورا للطبيب المعالج لأخذ الدواء المناسب، مع التأكيد على أهمية التواجد في أماكن جيدة التهوية بعيدا عن الازدحام، والتنبيه على الطلاب بعدم العطس وسط زملائهم وغسيل الأيدي والبعد عن الزحام وعدم لمس أعينهم بعد العطس، وغيرها من الإجراءات الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات.

وفيما يتعلق ببعض المدارس الدولية التي أعلنت تعليق الدراسة كإجراء وقائي ضد إنفلونزا الخنازيز، قال رئيس قطاع الطب الوقائي إن وفدا من القطاع كان متواجدا بتلك المدارس، الإثنين والثلاثاء الماضيين، وقام بعمل جميع الإجراءات الوقائية، وإن إدارة المدرسة أبلغتهم بأنها ستعلق الدراسة بسبب إجازة الكريسماس وليس بسبب وجود أمراض معدية أو وبائية.

وفي وقت سابق، أعلنت المدرسة البريطانية الدولية في القاهرة، من خلال بريد إلكتروني تسلمه أولياء أمور الطلاب، عن إغلاق المدرسة حتى 12 يناير/كانون الثاني كوقاية من فيروس إنفلونزا الخنازير "H1N1" عقب اكتشاف حالة مصابة.

وأكدت المدرسة تعقيم وتطهير كافة فصول المدرسة، وأنها اتخذت كافة التدابير والإجراءات الوقائية داخل الفصول، وتم فحص الطلاب بدقة، وتنبيههم باستخدام "جل" التعقيم بشكل منتظم وغسل الأيدي باستمرار.

ولفتت إلى أن الحالة المصابة تتعافى بالمنزل.

وفي 2009، تفشى فيروس "H1N1" على شكل وباء في أنحاء مختلفة من العالم، انطلاقا من المكسيك؛ وخلَّف في حينه آلاف الوفيات.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنفلونزا الخنازير الإنفلونزا الموسمة وزارة الصحة المصرية الصحة المصرية

مصدر بالصحة المصرية: فيروس إنفلونزا الخنازير تطور لينتقل بين البشر