34 قتيلا وعشرات الجرحي في 3 تفجيرات ببغداد و«الدولة الإسلامية» يتبنى أعنفها

الخميس 23 يوليو 2015 08:07 ص

قتل نحو 30 شخصا وأصيب العشرات في عدة تفجيرات استهدفت ثلاثة مناطق بالعاصمة العراقية بغداد مساء أمس الأربعاء، نفذ اثنان منها بسيارتين مفخختين وقع أحدهما في سوق، بينما فجر مهاجمان نفسيهما عند حاجز أمني بحسب مصادر أمنية وطبية.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصادر أمنية سقوط 20 قتيلا و32 جريحا جراء تفجير سيارة مفخخة في سوق مكتظة بالمواطنين في حي البياع ذو الغالبية الشيعية جنوب غرب بغداد، بحسب مصاد بالشرطة وأخرى طبية.

وأعن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجير، قائلا إن عناصر تابعة له تمكنت من تنفيذ الهجوم على من وصفهم بـ«عناصر الحشد الرافضي» بواسطة سيارة مفخخة مركونة، بحسب وكالة «رويترز».

وأعقب هذا التفجير انفجار سيارة مفخخة في حي الشعب شمال شرق بغداد، تسببت بمقتل 8 أشخاص وجرح 22 آخرين، حسب ما نقلته وكالة «أسوشيتد برس» عن مصادر الشرطة. لكن وكالة الصحافة الفرنسية أشارت إلى سقوط 5 قتلى و16 جريحا في التفجير.

من ناحية أخري، فجر مهاجمان يرتديان حزامين ناسفين نفسيهما في حاجز أمني مشترك لقوات الجيش والشرطة بحي البنوك شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 16 آخرين. ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصدر أمني تأكيده أن معظم قتلى وجرحى الهجوم المزدوج من عناصر قوات الأمن.

وحتى الساعة، لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن باقي التفجيرات، لكن يتوقع أنها من تنفيذ تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال وغرب العراق.

وكان تفجيران قد هزا بغداد مساء أول أمس الثلاثاء حيث استهدفت سيارة مفخخة سوقا تجاريا في منطقة بغداد الجديدة، مما أدى إلى مقتل 16 شخصا وإصابة نحو 50 آخرين، بينما استهدفت سيارة مفخخة أخرى منطقة الزعفرانية وتسببت بمقتل شخصين على الأقل وجرح آخرين، بحسب مصادر في الشرطة العراقية. وقد تبنى «الدولة الإسلامية» المسؤولية عن التفجيرين.

كما أعلن التنظيم مسؤوليته أيضا عن تفجير ضخم أسفر عن مقتل أكثر من 115 شخص و170 جريحا قبل أسبوع في بلدة خان بني سعد، بالعصمة بغداد.

وقال التنظيم إن الانتحاري الذي نفذ الهجوم الجمعة الماضية، كان يحمل 3 أطنان من المتفجرات في سيارته، وأحدث التفجير دمارا هائلا وخلف حفرة بعرض 5 أمتار وعمق مترين.

وعقب تفجير الأسبوع الماضي، تعهد «حيدر العبادي»، رئيس الوزراء العراقي، بالقصاص من التنظيم في المعارك القادمة، مؤكدا أن التفجير سيزيد من العزم على ملاحقة تنظيم «الدولة الإسلامية» والقضاء عليهم.

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي، إن ما يقرب من 15 ألف شخص قتلوا بالعراق جراء تفجيرات وأعمال عنف، خلال 16 شهرا، اعتبارا من 30 أبريل/ نيسان 2014.

  كلمات مفتاحية

بغداد سيارة مفخخة غالبية شيعية الدولة الإسلامية العبادي العراق

مرجع شيعي يدعو الأمم المتحدة لتدويل القضية العراقية للتخلص من تدخلات إيران

القوات العراقية تعلق قصف الفلوجة والرمادي و«ديمبسي» يحذر «العبادي» من الدور الإيراني

115 قتيلا و170 جريحا في تفجير ديالى و«العبادي» يتوعد «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 150 من الأمن والحشد الشعبي ببغداد

نائب عراقي: مسيحيو بغداد يتعرضون لتطهير عرقي على يد ميليشيات

«ستراتفور»: تقييم تكتيكي لعمليات «الدولة الإسلامية» التفجيرية

مقتل 31 وإصابة 80 في تفجيرين شرقي العراق

«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجير الشاحنة المفخخة شرق بغداد

إيران تدين «بشدة» تفجير بغداد وتجدد دعمها للعراق في مواجهة «الإرهاب»

استراتيجية جديدة لمنع دخول السيارات المفخخة إلى بغداد

مقتل وإصابة العشرات في هجوم للجيش العراقي على مناطق خاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية»

السعودية تدين التفجير المزدوج ببغداد