السبت 21 ديسمبر 2019 07:06 م

تقوم "فيسبوك" بتطوير نظام تشغيل خاص بها، يمكن أن يقلل يوما ما من اعتماد الشركة على أنظمة "أندرويد" من "جوجل"، وفقا لتقرير جديد صادر عن موقع "ذا إنفورميشن" التقني.

ووفق موقع "theverge"، يتم قيادة التطوير حاليا بواسطة "مارك لوكوفسكي"، وهو من مخضرمي شركة "مايكروسوفت" الذين شاركوا في إنشاء نظام التشغيل "Windows NT".

يوفر التقرير مقدارا محدودا من المعلومات حول كيفية استخدام نظام التشغيل الجديد، لكنه يشير إلى أن أجهزة "Oculus" و"Portal" الخاصة بـ"فيسبوك" تعمل حاليا على نسخة معدلة من "أندرويد".

ووفقا لأحد رؤساء الواقع المعزز والافتراضي في "فيسبوك"، فإنه من الممكن أن أجهزة الموقع المستقبلية لن تحتاج إلى الاعتماد على برمجية "جوجل"؛ ما يقلل أو يزيل بالكامل سيطرة "جوجل" على أجهزة "فيسبوك".

وقال رئيس قسم الأجهزة في "فيسبوك"، "أندرو بوسورث": "إننا نريد حقا التأكد من أن الجيل القادم فيه مساحة لنا. لا نعتقد أننا يمكن أن نثق بالسوق أو المنافسين لضمان حدوث ذلك. وهكذا سنفعل ذلك بأنفسنا".

يعمل "فيسبوك" أيضا على نظارات الواقع المعزز، ووفقا لـ"بوسورث"، قد تصل هذه النظارات، التي تحمل الاسم الرمزي "أوريون"، في وقت مبكر من عام 2023، وهذا نفس العام الذي من المتوقع أن تخرج فيه شركة "آبل" بزوج من نظارات الواقع المعزز الخاصة بها.

كما يعمل "فيسبوك" على واجهة التحكم الدماغي بنظاراته، والتي قد تسمح للمستخدمين بالتحكم فيها بأفكارهم.

يشير التقرير إلى أن "فيسبوك" يأمل في النهاية باتباع نهج مشابه لشركة "آبل" مع أجهزتها في المستقبل.

فبالإضافة إلى تطوير نظام التشغيل الخاص به، تشير التقارير أن "فيسبوك" يعمل على أجهزة شرائح مخصصة خاصة به، إلى جانب المساعد الصوتي الذي أكد أنه يعمل عليه في وقت سابق من هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أن محاولة "فيسبوك" الأخيرة لإنتاج نظام التشغيل الخاص بها لم تسر على ما يرام؛ ونتج عن هذه المحاولة إصدارا مشتقا من نظام "أندرويد" تم تشغيله على هاتف أنتجته شركة "HTC" في عام 2013.

ولم يكن إغراق الهاتف بتغذية "فيسبوك" مغريا للمستخدمين، حتى قبل أن تلطخ سمعة الموقع بفضائح الخصوصية المتعددة، وستواجه الشركة معركة شاقة إذا أرادت إقناع الناس بإعطاء نظامها فرصة أخرى.

المصدر | theverge - ترجمة وتحرير الخليج الجديد